مبادلة تشتري حصة كبيرة في حقل تمار الغازي شرق المتوسط

الاتفاق الأولي مع ديليك دريلينغ يمنح الشركة الإماراتية 22 بالمئة من الحقل مقابل 1.1 مليار دولار، في ما يمثل واحدة من اهم الصفقات منذ تطبيع العلاقات مع اسرائيل العام الماضي.

القدس - قالت ديليك دريلينغ الاثنين إنها وقعت اتفاقا غير ملزم لبيع حصتها في حقل تمار للغاز الطبيعي بشرق البحر المتوسط لمبادلة للبترول بأبوظبي مقابل 1.1 مليار دولار.
وفي حالة إتمامها، ستكون الصفقة من أهم التطورات منذ أن اتفقت إسرائيل والإمارات على تطبيع العلاقات العام الماضي.
وحقل تمار للغاز أحد مصادر الطاقة الرئيسية لإسرائيل، وهو قادر على إنتاج 11 مليار قدم مكعبة من الغاز كل عام. ويكفي ذلك لتغطية الكثير من السوق الإسرائيلية وكذلك الصادرات إلى مصر والأردن. وتحوز ديليك حصة 22 بالمئة في الحقل الذي تديره شيفرون.
وقالت مبادلة للبترول، وهي وحدة تابعة لشركة مبادلة للاستثمار المملوكة لحكومة أبوظبي، إن الصفقة المقترحة تتماشى مع استراتيجيتها في البحث عن استثمارات عالية الجودة تعزز محفظتها التي تعتمد على الغاز بما يتوافق مع أهدافها للتحول في مجال الطاقة.
وقال يوسي أبو، المدير التنفيذي لديليك إن من شأن الصفقة أن تمثل "تحالفا استراتيجيا في الشرق الأوسط بحيث يصبح الغاز الطبيعي مصدرا للتعاون في المنطقة".
وتبيع ديليك، التي تحوز أيضا حصة كبيرة في حقل الغاز الأكبر لوثيان والقريب من تمار، حصتها في تمار امتثالا لتحركات حكومية في اتجاه فتح السوق لمزيد من المنافسة.
وقالت ديليك إن الهدف هو محاولة إتمام الصفقة، التي ستتطلب موافقة من وزارة الطاقة الإسرائيلية، بحلول نهاية مايو/أيار. 
والى جانب ديليك، تحوز نوبل إنرجي على 25 بالمئة من الحقل، و"إسرامكو" حوالي 29 بالمئة، وشركة تمار 16.75 بالمئة من بين شركات أخرى.