مبيعات 'آيفون 11' تحقق تطلعات 'آبل' لإنعاش مداخيلها

'آبل' تسعى من خلال هواتفها الجديدة لتدارك تراجع المداخيل التي تعتمد بالأساس على 'آيفون'.


الحرب التجارية بين بكين وواشنطن تبطئ عمل 'آبل' بالصين

كاليفورنيا - حملت هواتف 'آيفون' الجديدة خلال الأيام التي تلت كشف النقاب عنها بعد أن حققت أرقام مبيعات جيدة للغاية مقارنة بنسخ العام الماضي، ، بوادر انفراج أسعدت المسؤولين بشركة 'آبل'.

وكانت الشركة قد أعلنت الأسبوع الماضي خلال عرضها السنوي بولاية كاليفورنيا، إطلاق آيفون 11 (Iphone 11) وآيفون 11 برو (Iphone 11 Pro) وآيفون 11 برو ماكس ((Iphone 11 Pro Max.

وأفادت شبكة 'سي أن أن' الأميركية الاثنين الماضي، أن 'آبل' كانت بحاجة ملحة إلى مثل هذا الإنجاز، في ظل تراجع مبيعات آيفون خلال الفترة الأخيرة الذي مثل عبئا على الشركة.

وظلت مبيعات 'آيفون' بالعام الماضي آخذة في التراجع في سوق تشهد منافسة شرسة، حيث احتلّت هواتف 'آيفون' المرتبة الرابعة في المبيعات العالمية للهواتف الذكية في الربع الثاني من 2019، بعد أجهزة 'سامسونغ' (23 بالمئة من الحصص في السوق) و'هواوي' (18 بالمئة) و'أوبو' (11 بالمئة).

وفسرت 'سكاي نيوز' عربية تراجع مبيعات الشركة، بأن المستخدمين يتمسكون بالهواتف الذكية لفترة أطول، بالإضافة إلى تباطؤ عمل الشركة عمل الشركة في الصين بسبب الحرب التجارية القائمة منذ العام الماضي بين بكين وواشنطن.

ويباع الهاتف الجديد انطلاقا من سعر 699 دولارا بذاكرة 64 غيغا بايت، زقد أدخلت عليه الشركة تحسينات وظيفية، مما يجعله متميزا مقارنة بهواتف العام الماضي الأغلى سعرا والأقل تطورا.

ويقاس الطلب على الهواتف الذكية حسب المحللين، عبر معادلة الشحنات المطلوبة وأوقات تسليمها، حيث كلما ارتفع الطلب زاد الوقت المستغرق لوصل الهواتف إلى المستهلكين.

ويتوقع أن تبلغ مدة وصول الهواتف هذا العام إلى منازل المستهلكين 17 يوما، فيما كانت تحتاج 11 يوما لوصلها بالعام الماضي.

وأشار المحلل في شركة 'ويدبوش' دان إيفيس، إلى هناك طلبا كبيرا على 'آيفون 11 برو' تحديدا، المعروف بالذاكرة الأقوى، موضحا أن الطلب يتركز على الألوان الذهبية والرمادية.

ذكر أن الشحنات المطلوبة من هواتف 'آيفون 11' من المتوقع أن تصل خلال أسبوعين إلى 3 أسابيع بعد إطلاق 'آبل' رسميا الهاتف الجديد في 20 من سبتمبر/أيلول الجاري.

وأكد  مسؤولو شركة التحليل المالي الدولية'نومورا' على أن الطلب على هواتف 'آيفون' الجديد زاد مقارنة بهواتف العام الماضي.