محامية مصرية تتهم مسلسل 'حالة خاصة' بالإساءة لمهنة المحاماة

عمل غادة عادل الجديد يتعرض لسيل من الانتقادات رغم نجاحه في شد المشاهدين.

القاهرة - تعرض مسلسل "حالة خاصة" للنجمة غادة عادل في أوج تصدره قائمة الأعلى مشاهدة في مصر، لعدة انتقادات كان آخرها اتهام محامية مصرية له بالإساءة لمهنة المحاماة.

و"حالة خاصة" تدور أحداثه حول قصة المحامي "نديم أبوسريع" (يجسد دوره النجم طه دسوقي) الذي يمتلك قدرات خاصة رغم إصابته بمرض طيف التوحد، يلتحق بالعمل في مكتب محاماة شهير تمتلكه "أماني النجار" (تؤدي شخصيتها النجمة غادة عادل). رحلة نديم لم تكن سهلة أبدا، بل كانت مليئة بالتحديات، فرغم استغلاله في الكثير من الأمور، إلا أن شخصيته وقلبه الأبيض كانا دائما منقذين له.

ومع تقدم أحداث المسلسل الذي انطلقت منصة "واتش أت" في عرضه منذ الثالث من يناير/كانون الثاني الجاري، اختارت نهاد أبوالقمصان، وهي محامية بالنقض ورئيسة المركز المصري لحقوق المرأة وخبيرة النوع والتنمية، أن تطل على متابعيها عبر حسابها على إنستغرام من خلال مقطع فيدو تحدثت فيه عن أخطاء "حالة خاصة" التي "تفقع" (تثير الغضب)، وفق تعبيرها.

وقالت أبوالقمصان في بداية حديثها أن مكتب محاماة "حالة خاصة" يحتاج للتشميع وتحويل كل المحامين العاملين فيه للنيابة، مشيرة إلى أنه من الجيد أن يكون هناك عمل يتحدث عن شاب من ذوي الاحتياجات الخاصة مثل مرض التوحد درس القانون ويريد العمل كمحامي، لكن لم يكن من الضروري الاقتباس من أنظمة قانونية غربية.

وأضافت أن تناول المسلسل لحالة من حالات المصابين بالتوحد كانت تتطلب من القائمين على العمل التركيز أكثر على سمات حاملي هذا المرض.

ورصدت أبوالقمصان الأخطاء القانونية التي وقع صناع العمل فيها، ومن بينها عرض قضية إحدى المدعيات على الملأ، حيث طُلب منها التحدث عن قضيتها أمام عدد من المحامين الذين ما زالوا تحت التدريب بدعوى أنهم من سيقوم بإيجاد حلول لها، وهذا ما يتنافى مع مبدأ الخصوصية وضد أصول المهنة، وفق نهاد التي استنكرت دفع موكل للحديث عن أسراره أمام مجموعة من الشباب لم يتم انتدابهم بعد بالمكتب، مؤكدة أن في ذلك انتهاك شديد لقيم وأخلاق مهنة المحاماة، مشددة على أن "الموكل الذي يتعرض لمثل هذا الموقف بإمكانه رفع قضية على أصحاب هذا المكتب".

وتابعت المحامية استنكارها، قائلة "أي نوع من الخلع هذا الذي يستوجب تفرغ ستة محامين للتحقيق فيه ومتابعته، وتصوير الزوج، وطلب تقرير طبي يثبت أن الزوجة لم تفقد عذريتها بعد"، مضيفة "كل هذه الأمور لا علاقة لها بالإجراءات المتبعة في مثل هذه القضايا.. مثل هذا التصور كان ممكنا لو كان بإنجلترا لأن هناك اتفاقات زواج قائمة على اقتسام الثروة وهو ما يدفع كل طرف لبذل أقصى جهوده لإثبات أنه ليس السبب في الطلاق".

وأوضحت أن الخلع في مصر لا يتطلب من المرأة الكشف عن أسبابها، فهي تتخلى عن كامل حقوقها مقابل حريتها، لكن ما يطرحه المسلسل أقرب لحالات الطلاق للضرر"، مشددة على أن "المسلسل فيه مشكلة من ناحية أخلاقيات المهنة، وأن طريقة تناول الموضوعات المطروحة به فيها تضليل للمجتمع"، مطالبة القائمين على العمل بالتواصل مع محامي لمراجعة كل التفاصيل المتعلقة بممارسة مهنة المحاماة خاصة وأن بعض المشاهد تضمنت جرائم حقيقية.  

وتطرقت نهاد أبوالقمصان لبعض القضايا الأخرى المعروضة بالمسلسل، مشيرة إلى أنه من المؤسف الخروج بعمل درامي قد يساهم في تدمير ثقافة المجتمع القانونية، التي يقضي المحامون سنوات لبنائها، متسائلة عن موقف نقابة المحامين من ذلك.

وختمت المحامية مقطع الفيديو بتأكيدها على غياب القانون والمنظومات المتعلقة بالأخلاق والمهنية بالعمل.

ويجمع المسلسل إلى جانب غادة عادل وطه الدسوقي نخبة من النجوم بينهم حسن أبوالروس، هاجر السراج، أحمد طارق، وئام مجدي، نبيل علي ماهر، منة المصري، علي السبع، أحمد الأزعر، هايدي كابوه، وآدم وهدان، والعمل من تأليف مهاب طارق، وإخراج عبدالعزيز النجار، وإنتاج طارق الجنايني.

وأثار المسلسل الذي نجح منذ حلقاته الأولى في تصدر محرك البحث غوغل أيضا جدلا، بسبب اقتباسه من المسلسل الكوري "المحامية الاستثنائية وو" (Extraordinary Attorney Woo).

ولفت عدد من المتابعين لمسلسل "حالة خاصة" إلى أن المشكل لا يكمن بالأساس في مسألة الاقتباس بقدر ما وجدوا فيه نقلا حرفيا لمضمون العمل الكوري حتى في طريقة الأداء.

ويتناول المسلسل الكوري "المحامية الاستثنائية وو" قصة شابة تعاني اضطراب طيف التوحد، لكنها تتمتع بذكاء وذاكرة خارقة، تنجح في دراسة القانون وتتقدم لوظيفة محامية بأحد أكبر مكاتب المحاماة في كوريا، لتتحول رغم كل ما واجهها من صعوبات إلى محامية قادرة على حل القضايا المعقدة.

ورغم الانتقادات يواصل المسلسل شد المزيد من المشاهدين لمتابعته على منصة "واتش أت"، وتواصل المحامية "أماني النجار" غادة عادل مهمتها.

ويذكر أن النجمة المصرية غادة عادل اختارت العودة إلى الشاشة الصغيرة خلال الموسم الرمضاني المقبل من بوابة مسلسل بعنوان "لانش بوكس"، وذلك بعد غيابها لعامين عن الأعمال الرمضانية.

وبدأت غادة تصوير مشاهدها بالعمل المكون من ثلاثين حلقة، ويشاركها بطولته نخبة من النجوم بينهم جميلة عوض، أحمد وفيق، أحمد الشامي، هشام إسماعيل، عمرو رمزي، ومطرب الراب شاهين، وهو من إخراج هشام الرشيدي.

ومسلسل غادة عادل الجديد أحداثه مستوحاة من المسلسل التلفزيوني الأميركي "فتيات صالحات" (غود غيرل)، وفقا لموقع "إي تي بالعربي". وكان آخر ظهور لغادة ضمن أعمال رمضانية في العام 2022 من خلال مسلسلين الأول بعنوان "انحراف" كضيفة شرف، والثاني مسلسل "أحلام سعيدة".