محاولات تركية لتهدئة مخاوف الناتو من الصواريخ الروسية

وزير الخارجية التركي يقول أن بلاده تأخذ في عين الاعتبار مخاوف الحلف الاطلسي من منظومة صواريخ اس-400.
أنقرة اقترحت تشكيل مجموعة عمل لدراسة مخاوف واشنطن من المنظومة الروسية
تركيا تصف اختراق بطاريات صواريخ اس -400 لأنظمة طائرات اف-35 بالادعاءات

أنقرة - أكدت تركيا الجمعة أنها تعي مخاوف حلفائها في حلف شمال الأطلسي (ناتو) بشأن شرائها منظومة دفاعية روسيا، ما أدى إلى توتر كبير في العلاقات بين أنقرة وواشنطن.

وقال وزير الخارجية التركي مولود تجاوش أوغلو في مؤتمر صحافي في أنقرة "لا بد أن نأخذ في الاعتبار مخاوف الحلف الأطلسي.لقول إن تركيا لا تأخذ ذلك في الاعتبار خطأ".

وكان يتحدث عن شراء أنقرة منظومة "اس-400" الدفاعية الجوية الروسية التي يفترض تسليمها لتركيا هذا الصيف على الرغم من المعارضة الشديدة للولايات المتحدة.

ودعت واشنطن تركيا إلى الاختيار بين المنظومة الروسية والمقاتلات الأميركية من طراز "اف-35" التي تريد أنقرة الحصول على مئة منها.

وعلقت الولايات المتحدة في بداية نيسان/أبريل تسليم المعدات الأرضية المتصلة بتشغيل طائرات اف-35 المصممة للتواصل في الوقت الحقيقي مع الأنظمة العسكرية للناتو، بما في ذلك الصواريخ الدفاعية.

وتبدي الولايات المتحدة قلقاً من أن تُستخدم تكنولوجيا اس-400 لجمع البيانات التكنولوجية عن الطائرات العسكرية التابعة لحلف الناتو.

وقال تشاوش أوغلو "لا نسلم بالادعاءات بأن بطاريات اس-400 يمكن أن تخترق أنظمة أف-35 إذا نشرت في تركيا"، مذكرا بأن أنقرة اقترحت تشكيل مجموعة عمل لدراسة مخاوف واشنطن.

وأضاف "لم نتلق أي رد بعد من قبل الولايات المتحدة لكن الناتو تلقى اقتراحنا بارتياح".

لم نتلق أي رد بعد من قبل الولايات المتحدة لكن الناتو تلقى اقتراحنا بارتياح

وبينما تلوح بوادر عقوبات أميركية قد تكون مدمرة للاقتصاد التركي الضعيف، تسعى أنقرة إلى التوصل إلى حل لهذه المشكلة التي تسمم العلاقات مع واشنطن.

وذكرت وسائل إعلام أن فرضيات عدة مطروحة حاليا بينها عدم تشغيل منظمة "اس-400" بعد تسليمها إلى تركيا أو نقلها إلى بلد ثالث.

وزار وزير الدفاع خلوصي أكار، وابراهيم كالين الناطق باسم الرئيس رجب طيب اردوغان ووزير المالية براءة البيرق صهر اردوغان، الاثنين واشنطن حيث ذكرت وسائل إعلام تركية أن وزير المالية أجرى محادثات مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب وقال إن ترامب تبنى وجهة نظر منطقية فيما يتعلق بشراء تركيا المزمع لمنظومة إس-400 الروسية للدفاع الجوي.

وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار الاثنين إن شراء بلاده لمنظومة دفاع جوي صاروخي روسية يجب ألا يؤدي لعقوبات أميركية لأن أنقرة ليست غريما لواشنطن وتظل على التزاماتها تجاه حلف شمال الأطلسي.

وتحدث أكار بلهجة تصالحية نسبيا خلال مؤتمر بين الولايات المتحدة وتركيا في واشنطن وسط تصاعد للتوتر بين البلدين بسبب خطة أنقرة لشراء منظومة إس-400 الصاروخية الروسية، كما دعا إلى حل المسائل الخلافية عبر الحوار.

وقال أكار "من الواضح أن تركيا ليست خصما للولايات المتحدة"، مضيفا أنه لذلك فإن شراء أنقرة لمنظومة إس-400 يجب ألا يُنظر إليه في نطاق العقوبات الأمريكية التي تستهدف أعداء الولايات المتحدة.

وكتب ألبيرق على تويتر الثلاثاء يقول "ناقشنا خلال اجتماعاتنا خطوات زيادة التعاون. التقينا مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. نقلنا له تحيات ورسائل رئيسنا".

ونقلت قناة (سي.إن.إن ترك) عن ألبيرق قوله للصحفيين "استمع بأسلوب عقلاني للغاية وتفهم إيجابي لمسألة حاجة تركيا لمنظومة إس-400. أجرينا مناقشة إيجابية وبناءة جدا".

وقال وزير الدفاع التركي "قرار الشراء لا يدل على تغير مسار تركيا. أريد أن أؤكد على عدم حدوث تغيير في التزام تركيا تجاه حلف شمال الأطلسي".

وزير الدفاع التركي خلوصي أكار
انقرة طالبت بعقد محادثات مع واشنطن لبحث المخاوف الفنية من منظومة إس-400

والخلاف بين واشنطن وأنقرة بشأن المقاتلات إف-35 هو الأحدث في سلسلة من النزاعات الدبلوماسية بين البلدين والتي تتضمن مطالبة تركيا للولايات المتحدة بتسليم رجل الدين فتح الله كولن، فضلا عن خلافات بشأن السياسة إزاء الشرق الأوسط والحرب في سوريا والعقوبات على إيران.

وأوقفت الولايات المتحدة في أوائل الشهر الجاري تسليم عتاد خاص بالمقاتلات إف-35 إلى تركيا، في أول خطوة أمريكية ملموسة للوقف المحتمل لتسليم الطائرات إلى تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي.

وقال أكار إن تركيا شعرت بالحيرة من هذه الخطوة، مضيفا أنها تتوقع أن تفي الولايات المتحدة وغيرها من الشركاء في البرنامج بالتزاماتهم.

وأضاف "نعتقد بشدة أن ربط إس-400 بمشروع إف-35 أمر مؤسف... نحن أحد المستثمرين والشركاء ولسنا فقط أحد المشترين. استثمرنا ما يزيد على مليار دولار... وأوفينا بكل التزاماتنا".

وكرر أكار عرض تركيا بشأن عقد محادثات فنية مع الولايات المتحدة لبحث "المخاوف الفنية" بشأن شراء منظومة إس-400. موضحا إن تركيا تدرس جيدا عرضا من الولايات المتحدة لشراء أنظمة باتريوت الصاروخية الدفاعية.