مدينة وحيدة في العالم لا يعرف أهلها النفايات

كاميكاتسو اليابانية ستصبح بحلول نهاية العام 2019 أول مدينة خالية تماما من القمامة، حيث يتم إعادة تدوير جميع المخلفات ضمن مشروع شامل.
آلات مخصصة في المنازل لتحويل نفايات الأغذية إلى أسمدة عضوية
السكان يحدون من الإسراف عبر تجميع الأدوات المستعملة لتقديمها للمحتاجين
النفايات غير القابلة للتدوير تُدفن أو يتم إتلافها بسرعة

طوكيو - تطمح مدينة كاميكاتسو اليابانية، إلى أن تكون أول مدينة بالعالم، خالية تماما من النفايات، بحلول نهاية عام 2019.
وكانت المدينة التابعة لولاية توكوشيما، أطلقت عام 2003 حملة لتحقيق شعار "صفر نفايات"، لتسعى في الوقت الحاضر إلى تحقيق شعار "مدينة عديمة النفايات".
كاميكاتسو التي يبلغ عدد سكانها ألفا و529 شخصا، أطلقت في 2003 حملة للتخلص مما يفوق 500 طن من النفايات، التي تقلصت إلى 300 طن بحلول عام 2016.
وضمن إطار المشروع المذكور، يقوم سكان المدينة التي لا توجد فيها خدمات جمع القمامة من قبل البلدية، بإحضار مخلفاتهم إلى نقطة محددة، حيث يتم رميها هناك في حاويات مخصصة لـ45 نوعا من النفايات، ومن ثم تنقلها شركات خاصة لإعادة تدويرها.
ويعمل في النقطة المحددة للنفايات وسط المدينة عاملان، يفرزان القمامة ويساعدان السكان في رميها ضمن الحاويات المخصصة.

كاميكاتسو
إعادة التدوير تبدأ من المنزل

وتتعدد الحاويات بين مخصصة لرمي الأوراق، وأخرى للمواد البلاستيكية، والأقمشة، والزجاج، والنفايات الخطرة، وذات الأحجام الكبيرة، والقابلة للاشتعال، والتدوير، فضلا عن أخرى غير قابلة للتدوير، يتم إتلافها مقابل أجرة.
أما في منازل المدينة، فيتم استخدام آلات مخصصة لتحويل نفايات الأغذية إلى أسمدة عضوية، وتقدم البلدية دعما بنسبة 80 بالمئة للسكان من أجل الحصول على هذه الآلة.
ويخضع 80 بالمئة من سكان كاميكاتسو نظام خاص بتجميع النفايات وفرزها، فيما يفضل الباقون دفن النفايات في أراضيهم، وبإمكاناتهم الخاصة.
وإلى جانب سعيهم للقضاء على النفايات، يعمل سكان المدينة أيضا للحد من الإسراف عبر تجميع الأدوات المستعملة في مكان مخصص، لتقديمها إلى المحتاجين دون أجرة ضمن إطار مشروع مستقل.

كاميكاتسو
نظام خاص بتجميع النفايات وفرزها

ويعرب موظفو البلدية ممن يعملون ضمن هذا المشروع عن سعادتهم إزاء تنفيذه، لافتين إلى إمكانية تطبيقه في جميع أحياء المدن الكبرى.
ويذكر العاملون في المشروع، أن أغلب السكان يجيدون فرز القمامة وتصنيفها بحسب الحاويات المخصصة لها، دون أن يواجه الموظفون صعوبات في عملهم.
ويشير الموظفون إلى تقلّص حجم النفايات في أشهر الشتاء، موضحين أن ترشيد استخدامها بهذا الشكل، يعود بالفائدة على سكان المدينة.
ويستهدف القائمون على المشروع، تحويل كاميكاتسو إلى "مدينة عديمة إنتاج النفايات" بالعالم، وذلك بحلول عام 2020.