مذبحة مسيحيين في نيجيريا انتقاما للبغدادي

الدولة الاسلامية في غرب افريقيا تنشر مقطع فيديو يظهر القتل بالرصاص وقطع الرؤوس لـ11 شخصا في ما سماها التنظيم المتطرف رسالة للمسيحيين في عيد الميلاد.

كانو (نيجيريا) - نشر تنظيم الدولة الإسلامية في غرب إفريقيا شريط فيديو مدته دقيقة واحدة مساء الخميس يظهر إعدام أحد عشر مسيحيا في شمال شرق نيجيريا.
وأظهرت اللقطات رجالا في زي موحد وملثمين بأقنعة سوداء وهم يصطفون خلف أسرى معصوبي الأعين ثم أطلقوا النار على أحدهم وقطعوا رؤوس الباقين.
 ويقول ملثم في الشريط إنها "رسالة للمسيحيين في جميع أنحاء العالم" وذلك لمناسبة عيد الميلاد.
وأضاف أن هؤلاء أُعدموا للانتقام من مقتل زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي، خلال عملية أميركية في تشرين الاول/أكتوبر في سوريا.
ونشرت الفيديو وكالة اعماق التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية الذي بايعته هذه المجموعة في غرب افريقيا اثر انشقاقها عن جماعة بوكو حرام النيجيرية.
وقُتل البغدادي زعيم الدولة الإسلامية خلال غارة أميركية في سوريا بينما قُتل المتحدث باسم التنظيم أبو الحسن المهاجر في عملية عسكرية منفصلة في نفس الأسبوع تقريبا في أواخر أكتوبر/تشرين الأول.
واعرب رئيس نيجيريا محمد بخاري الجمعة عن "حزنه وصدمته لمقتل رهائن أبرياء بأيدي مجموعات من القتلة".
وقال بخاري في بيان "علينا ألا ندع الارهابيين يثيرون الانقسام بيننا عبر تحريض المسيحيين على المسلمين لأن هؤلاء القتلة الهمج لا يمثلون الاسلام".
وتعهد "مواصلة تكثيف الجهود لتعزيز التعاون والتنسيق الدوليين" ضد الجهاديين.
وكثف الجهاديون أعمال العنف في الأيام الأخيرة في شمال شرق نيجيريا.
وقتل سبعة أشخاص وخطفت فتاة مراهقة عشية عيد الميلاد خلال هجوم نسب إلى بوكو حرام واستهدف قرية مسيحية بالقرب من شيبوك.
والاثنين، قتل مدنيان على الاقل واصيب 13 آخرون في هجوم لتنظيم الدولة الاسلامية على قاعدة عسكرية في ولاية بورنو.
والاحد، قتل ستة جنود نيجيريين بأيدي جهاديين في هجوم على قافلة عسكرية. وفي اليوم نفسه، قتل نحو ثلاثين جهاديا ستة اشخاص وخطفوا خمسة بعدما قطعوا تقاطع طرق رئيسيا.
وقتل متشددون إسلاميون نحو 30 ألف شخص في شمال نيجيريا خلال الأعوام العشرة الماضية.