"مراود" تحتفي بمشروع الشارقة الثقافي والتراثي

المجلة الإماراتية تحتضن ملفا بعنوان "تراث العالم في الشارقة"، يشمل تغطية واسعة لفعاليات الدورة الثامنة عشرة من أيام الشارقة التراثية، التي نظمها معهد الشارقة للتراث.
رؤية إحيائية مستنيرة تنطلق من الماضي، وتبني الحاضر، وتستشرف المستقبل
المجلة الشهرية تعنى بالتراث الإماراتي والعربي والعالمي

الشارقة ـ صدر العدد الجديد الذي يحمل الرقم 28، من مجلة "مراود" التي تصدر عن معهد الشارقة للتراث، بدولة الإمارات العربية المتحدة، وقد احتوى على ملف بعنوان "تراث العالم في الشارقة"، يشمل تغطية واسعة لفعاليات الدورة الثامنة عشرة من أيام الشارقة التراثية، التي نظمها معهد الشارقة للتراث، برعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد، وحاكم الشارقة، وإشراف الدكتور عبدالعزيز المسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث.
وضمن محتويات العدد، تناول الدكتور عبد العزيز المسلم، دور أسابيع التراث الثقافي العالمي، في تعزيز التواصل الثقافي، والحوار الحضاري مع مختلف الثقافات، من خلال الدول التي استضافتها الشارقة في الدورة الثامنة عشرة لأيامها الثقافية، التي تقام في شهر أبريل/نيسان من كل عام بالتزامن مع احتفالات العالم بيوم التراث العالمي.
وأشار المسلم إلى أن أسابيع التراث الثقافي العالمي، تندرج في صميم الرؤية المستنيرة لمشروع الشارقة الثقافي والتراثي، بقيادة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد، وحكام الشارقة، الداعم للتراث، والقيَم على الثقافة وشئونها وشجونها.
وفى موضوعات العدد، نقرأ "أشياء من الماضي" لعلى العبدان، و"دبا الحصن.. ذاكرة التاريخ والتراث"، للدكتور عبدالله المغني، و"الشارقة تتواصل مع ثقافات العالم" لعائشة غابش، و"جهود إمارة الشارقة لحماية التراث في عيون التشكيليين والمثقفين العرب" لحجاج سلامة، و"مبادرات الشيخ سلطان القاسمي لحفظ التراث العربي والعالمي"، و"الإمارات جعلت من موروثها وقودا نحو المستقبل" لفاطمة سلطان المزروعي، و"تراث العالم في الإمارات.. رحلة بطابع محلي" لفاطمة سلطان المزروعي، و"مناهج التأليف في تفسير الأحلام في التراث العربي" لعلي العبدان، و"فن النهمة" لعلي العشر، و"التجفير.. قص الأثر" لعلي أحمد المغني، و"عياش يحياوي.. العربي الذي عشق تراث الإمارات" لمحمد عبدالله نور الدين، و"الببلومانيا.. مرض المثقفين" لحسين الراوي، و"لمحة من لهجة قبيلة العوازم في الكويت" لطلال سعد الرميضي، و"دفتر الأصدقاء" لأسماء الزرعوني، و"الزراعة في الأدب الشعبي الإماراتي.. الكنايات والحكم والحكايات الشعبية" لخالد صالح ملكاوي، و"الورش التدريبية المتخصصة في التراث الشعبي"، لفهد علي المعمري، و"قصيدة علم وأمل وتحقيق الأمل" المهداة للشيخ سلطان بن محمد القاسمي، من الشاعر سليمان موسي الشيخ سيديا، و"فاعلية الخطاب الاجتماعي" للدكتور فهد حسين، و"الموروثات الشعبية للمجتمع البدوي السوري" لهشام عدرة، و"التراث والتواصل الحضاري" لمجدي محفوظ، و"المدن الموريتانية القديمة" لمحمد محمود سيدي محمد، و"سالم بن علي العويس.. شاعر الخليج" لمحمد نجيب قدورة، و"الآلات الموسيقية الوطنية الصينية" لزكية جيانغ تشينيو، وسلمى ابن يوفان، وفاتن زي لوينغ، و"شا مي سن.. الآلة الموسيقية الوترية التقليدية اليابانية" لرية ناكاو.
وعلى الصفحة الأخيرة من المجلة، كتب الدكتور منَ بونعامة، مدير التحرير، عن مدينة الشارقة، التي من يدخلها زائرا أو عابرا، لا بد وأن تستوقفه الملامح المتفردة لوجه المدينة العتيقة، التي ما تزال تحتفظ بين جنباتها برائحة الماضي، وعبق التراث.. و"نفحات من التاريخ تحط رحالها لتصافح الحاضر وترتحل إلى المستقبل ضمن رؤية إحيائية مستنيرة تنطلق من الماضي، وتبني الحاضر، وتستشرف المستقبل، في ظل رؤية وضع ملامحها ويرعاها رجل التراث والثقافة والإبداع، الشيخ الدكتور سلطان القاسمي.
يذكر أن "مراود" هي مجلة معنية بالتراث الإماراتي والعربي والعالمي، ويرأس مجلس إدارتها الدكتور عبدالعزيز المسلم، ومستشار التحرير ماجد بوشليبي، رئيس جمعية المكتبات والمعلومات، بمعهد الشارقة للتراث، ومدير التحرير الدكتور منَي بونعامة، مدير إدارة المحتوي والنشر بمعهد الشارقة للتراث، ويتكون مجلس التحرير من: على العبدان، وعتيج القبيسي، وعائشة الشامسي، وسارة أحمد، وسارة إبراهيم، وسكرتير التحرير أحمد الشناوي. وتصدر المجلة شهريا عن معهد الشارقة للتراث.