مرشحان للبوكر العربية يفتتحان مهرجان القاهرة الأدبي

الروائيان شهلا العجيلي وعادل عصمت يتحدثان عن عمليهما المنافسين في الجائزة العالمية للرواية العربية.


المهرجان يستقبل كتّابا من العالم


أنشطة ثقافية متنوعة تمتد على مدار ستة أيام

القاهرة - أطلق مهرجان القاهرة الأدبي دورته الخامسة مساء السبت بندوة لاثنين من أبرز المرشحين للجائزة العالمية للرواية العربية هما السورية شهلا العجيلي والمصري عادل عصمت.
وعلى مدى نحو الساعتين في بيت السحيمي الأثري بحي الأزهر تحدث كل من المرشحين للجائزة عن عمله الذي بلغ القائمة القصيرة في وقت سابق من هذا الشهر.
وتنافس العجيلي برواية (صيف مع العدو) الصادرة عن منشورات ضفاف فيما ينافس عصمت برواية (الوصايا) الصادرة عن الكتب خان.
وتعلن إدارة الجائزة عن الرواية الفائزة من بين ست روايات ضمتها القائمة القصيرة خلال حفل يقام في العاصمة الإماراتية أبوظبي مساء 23 أبريل/نيسان.

وبجانب العجيلي وعصمت يزخر برنامج مهرجان القاهرة الأدبي بعدد من الكتاب والأدباء والشعراء من مصر وإسبانيا واليونان ومالطا وسلوفاكيا وجمهورية التشيك والفلبين وماليزيا وسنغافورة وكوريا الجنوبية.
وتمتد أنشطة المهرجان حتى 21 فبراير/شباط تحت شعار "نظرة إلى الشرق" في كلية الألسن بجامعة عين شمس وبيت الست وسيلة الأثري وأتيليه القاهرة المعهد الهولندي الفلمنكي بالقاهرة ومكتبة القاهرة الكبرى.
كما يشمل البرنامج اطلاق وتوقيع بعض الكتب الجديدة من بينها المجموعة القصصية (كواليس المدينة) للمصرية أسماء الشيخ وكتاب (الوحش الذي في داخلي) للكردي-الألماني حليم يوسف.
ويخصص المهرجان ندوة في 20 فبراير/شباط بعنوان "نظرة على الأدب الكوري المعاصر" يتحدث فيها الأكاديمي والناقد المصري محمود عب الغفار والشاعرة الكورية الجنوبية كيم سونغ هي.
تنظم المهرجان دار صفصافة للنشر بالتعاون مع عدد من المراكز الثقافية الأجنبية والسفارات الغربية في القاهرة تحت رعاية وزارة الثقافة.