'مرشحون للانتحار' الأفضل في مهرجان الأردن للأفلام

فيلم للمخرج حمزة عاطفي يسلط الضوء على قضية الانتحار برؤية مختلفة ويتفوق في مسابقات السيناريو والتمثيل والاخراج، وجائزة أفضل موسيقى تصويرية من نصيب 'ورقة شجر' المصري.

عمان - فاز الفيلم المغربي "مرشحون للانتحار" للمخرج حمزة عاطفي بجائزة أفضل فيلم في الدورة السابعة لمهرجان الأردن الدولي للأفلام الذي اختتم الأحد بالعاصمة عمان.
كما حصل الفيلم الذي يتناول قضية الانتحار برؤية مختلفة على جائزة أفضل سيناريو ونالتها أميمة عبده، وأفضل ممثلة ونالتها غالية بن زادو، وكذلك أفضل إخراج مناصفة مع الأردني أشرف العبادي عن فيلم "لست وحيدا".
ومنحت لجنة التحكيم جائزة أفضل ممثل للأردني أحمد العمري عن فيلم "لست وحيدا" وجائزة أفضل إضاءة وتصوير إلى مجيد زيتون عن الفيلم ذاته.

وذهبت جائزة أفضل موسيقى تصويرية إلى أشرف مطر عن الفيلم المصري "ورقة شجر" كما حصل الفيلم الفرنسي "الفريسة" على جائزة أفضل مونتاج.
ونال الفيلم الأفغاني "اللون المخفي" جائزة لجنة التحكيم الخاصة.
أقيم مهرجان الأردن الدولي للأفلام الذي نظمته وزارة الثقافة بالتعاون مع نقابة الفنانين الأردنيين في الفترة من 8 إلى 13 أكتوبر/تشرين الأول بمشاركة 28 فيلما بينها 10 أفلام ضمن المسابقة الرسمية.
وشاركت أفلام من بولندا وأفغانستان وألمانيا وفرنسا والمغرب وأندورا ومصر، إضافة إلى الأردن داخل المسابقة الرسمية
 

وشاركت أفلام من هنغاريا وسورية وأميركا وتركيا والإمارات وإيران والهند والمكسيك وكازاخستان والعراق والأورغواي وإندونيسيا والسعودية وروسيا وفلسطين وبنغلاديش والبرازيل خارج المسابقة الرسمية. 
واعتبر مدير المهرجان عبدالكريم الجراح، أنّ "هذه الفعالية تهدف إلى تطوير صناعة الفيلم والدراما التلفزيونية الأردنية، ورفدها بمخرجين على قدرة عالية من الحرفية، وإيجاد حركة سينمائية أردنية لها حضورها الحقيقي والفاعل، ونشر الوعي السينمائي لدى المتلقي، وإتاحة المجال للاطلاع على التجارب الفيلمية من خلال عروض أفلام محلية وعربية وأجنبية متنوعة لشرائح المجتمع كافة.
واعتبرت وزارة الثقافة ان وجود ثلاثة أفلام أردنية ضمن المسابقة في دورة هذا العام خطوة تعبر عن تقدم وتطور صناعة الأفلام في الأردن وسيرها إلى الأمام.
 وافادت في بيان أن المهرجان يشكّل فرصة للجمهور الأردني في العاصمة وباقي المحافظات، للاطّلاع على ثقافة البلدان المشاركة، والقصص المبنية عليها هذه الأفلام، كما أنها فرصة لصناع الأفلام الأردنيين للاستفادة من هذه التجارب، ولتطوير أدواتهم الفنية والدرامية.
واستطاع العديد من نجوم السينما في الأردن تحقيق الاشعاع العربي والنجاح في مصر هوليوود الشرق وفي الدارما الخليجية على غرار عبير عيسى واياد نصار وميس حمدان وصفاء سلطان.