مركبات البارابين في مستحضرات التجميل خطيرة على الحوامل

مركبات البارابين المنتشرة في صناعة العديد من مواد التجميل تتسبب في اصابة الأجنة بالبدانة وتزيد خطر التعرض لسرطان الثدي وأمراض الحساسية عند الحوامل.

برلين - حذرت دراسة ألمانية جديدة من خطورة استخدام النساء الحوامل لمركبات البارابين المنتشرة والشائعة في صناعة العديد من مستحضرات التجميل.
وأشارت الدراسة إلى أن هذه المركبات تتسبب في إصابة الأجنة في المستقبل بالبدانة.
وأوضح الباحثون أن العديد من المواد تضاف للمستحضرات كمواد حافظة أو ملينات أو مثبطات للالتهابات والحساسية.
ومن هذه المواد، على سبيل المثال، مادة فثالات أو مادة بيسفينول الموجودة في البلاستيك، وتصل لجسم الإنسان عبر الغذاء أو البشرة أو الجهاز التنفسي. 
وركز الباحثون خلال الدراسة على مستحضرات بارابين التي تستخدم في مستحضرات التجميل كمواد حافظة، وفي مواد لها صلة بالنظافة الشخصية، وفي أغذية وأدوية ترتبط بزيادة هرمون الاوستروجين الأنثوي.
واشارت دراسات سابقة الى ان مركبات بارابين ترفع خطر الاصابة بسرطان الثدي وأمراض الحساسية. 
وينصح خبراء في مجال الطب بالاعتماد على مستحضرات التجميل الطبيعية لخلوها من مواد كيميائية ضارة بصحة الأمهات والأطفال على حد السواء.
وخلصت دراسة أميركية إلى أن الفتيات اللاتي يتعرضن لمواد كيماوية يشيع استخدامها في معجون الأسنان ومساحيق التجميل والصابون وغيرها من منتجات العناية الشخصية ربما يبلغن قبل نظرائهن ممن لا يتعرضن لمثل هذه المواد.
وقال باحثون في دورية "هيومن ريبرودكشن" إن دراسات أجريت على الحيوانات ربطت بين البلوغ المبكر ومواد كيماوية عديدة ومن بينها الفثالات التي توجد عادة في منتجات لها رائحة كالعطور والصابون والشامبو وكذلك مادة البارابين التي تستخدم كمواد حافظة في مساحيق التجميل ومادة الترايكلوسان.
وحذرت دراسة طبية منشورة في مجلة "كوسموباليتن" الأميركية المخصصة للنساء من استعمال مزيلات العرق المحتوية على أملاح الألومنيوم لخطورتها على الصحة.
وأوضحت الدراسة في المجلة المعنية بالموضة والجمال أن أملاح الألومنيوم توجد في نوعية مزيلات العرق المعروفة باسم "مضادات التعرق"، وتدور حولها شبهات في أنها ترفع خطر الإصابة بسرطان الثدي، وأن لها تأثير سلبي على خصوبة المرأة وعلى الجنين، فضلا عن أنها تُلحق ضررا بالأعصاب وتتسبب في انسداد مسام الجلد.
وتؤثر مواد ومستحضرات التجميل على صحة الفتاة رغم أنها تبرز جمالها وأنوثتها ورقتها.