مريض كورونا ينقل العدوى إلى عُشر أفراد الأسرة

دراسة أميركية كشفت أيضا أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية مزمنة كانوا أكثر عرضة للإصابة بالعدوى من أحد أفراد العائلة.

لندن - أظهرت دراسة أميركية جديدة أن واحدًا من كل 10 أشخاص مصابين بفيروس كورونا يمكن أن ينقل المرض إلى أحد أفراد الأسرة أو الأشخاص الذين يحيطون به.
وقام باحثون أميركيون بتحليل البيانات من أكثر من 7 آلاف منزل في بوسطن، ووجدوا أن أكثر من 25 ألف شخص كانوا يعيشون في الفترة ما بين 4 مارس/آذار و17 مايو/أيار 2020، وفي هذا الإطار الزمني، أصيب 7262 شخصًا بفيروس كورونا، لكنهم نقلوا العدوى إلى 1809 أشخاص ممن يعيشون معهم في المنزل بنسبة انتقال لا تزيد عن 10.1٪.
ووجدت الورقة البحثية أيضا وفقا لموقع "ديلي ميل" أن احتمالية نقل الفيروس إلى شخص تعيش معه كانت أقل بالنسبة للعائلات الكبيرة، على سبيل المثال، الشخص الذي يعيش في منزل به 3 إلى 5 أشخاص أصيب أحدهم بالعدوى كان أقل عرضة بنسبة 20٪ من شخص آخر عاش في منزل مع شخصين.

تدعم هذه النتائج الأبحاث التي وجدت معدلًا منخفضًا للإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية بين أفراد من نفس العائلة

ومع ذلك، كشفت الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية مزمنة كانوا أكثر عرضة للإصابة بالعدوى من أحد أفراد الأسرة، وزاد خطر الإصابة بالفيروس بنسبة 31٪ إذا كان الشخص مصابًا بالربو، و67٪ لمرضى السرطان، و35٪ إذا كان أحد أفراد الأسرة يعاني من السمنة.
وتدعم هذه النتائج الأبحاث التي وجدت معدلًا منخفضًا للإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية بين أفراد من نفس العائلة، حيث وجدت مراجعة لـ 54 دراسة نُشرت في مجلة "جاما" العلمية في ديسمبر/كانون الأول 2020 أن معدل الانتقال داخل الأسرة هو 16.6٪، ووجدت دراسة كندية أيضًا أن معدل انتشار الفيروس بين أفراد الأسرة نفسها في أونتاريو بين 1 يوليو/تموز و30 نوفمبر/تشرين الثاني كان بنسبة 19.5٪ فقط.
يذكر أنه حتى مساء السبت، تجاوز عدد مصابي كورونا حول العالم، 114 مليونا و80 ألفا، توفي منهم أكثر من مليونين و531 ألفا، وتعافى ما يزيد على 89 مليونا و626 ألفا.