مستشار أردوغان يصدر كتاباً لتمجيد أفكار سيد قطب

أقطاي اختار قطب لإعداد كتاب عنه يمجد فيه فكر قطب كأحد أبرز أقطاب الإخوان ما زالت الجماعة تؤمن بأفكارهم.

بقلم: أحمد عرفة

أكد الدكتور طارق فهمي، أستاذ علوم السياسية بجامعة القاهرة، أن إقدام ياسين أقطاي مستشار جب طيب أردوغان، على إصدار كتاب يمجد فيه سيد قطب، المنظر الإخواني المعروف بأفكاره التكفيرية هو أمر طبيعي خاصة في ظل أن ياسين أقطاي نسقه الفكري والعقيدي يميل إلى جماعة الإخوان، لافتًا إلى أن تاريخ ياسين أقطاي وأوسمته الذاتية تشير إلى ذلك رغم أرائه الخاصة بالانفتاح على الدول العربية.

قال أستاذ علوم السياسية بجامعة القاهرة، لـ"اليوم السابع"، إن ياسين أقطاي اختار سيد قطب لإعداد كتاب عنه يمجد فيه اعتبار أن سيد قطب أحد أبرز أقطاب الإخوان الذين لا زالت الجماعة تؤمن بأفكارهم، ليؤكد ياسين أقطاي أن النظام التركي متأثر بشكل كبير بفكر الإخوان، لافتًا إلى أن ياسين أقطاي رغم أفكاره التي يزعم أنه يروج لها بشأن تصفير أزمات تركيا مع الدول العربية وأنه يريد انفتاح أنقرة على المنطقة، إلى أنه في الحقيقة يؤمن بأفكار الإخوان ويمجد في شيوخهم المعروفين بأفكارهم التكفيرية.

ولفت الدكتور طارق فهمي، إلى أن اختيار ياسين أقطاي للإعلامي الإخواني محمد ناصر لحفل توقيع كتابه يؤكد أن محمد ناصر ليس فقط مذيعًا على قناة إخوانية تبث من إسطنبول بل أيضًا هو كادر إخواني كبير ومعروف بتحريضه، وبالتالي حرص ياسين أقطاي على اختياره في حفل توقيع كتابه.

وفي إعلان واضح لتأثر النظام التركي بأفكار سيد قطب المعلم الأول للحركات الإرهابية في العالم، أصدر ياسين أقطاي مستشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كتابا بعنوان "سيد قطب.. بين غلو محبيه وظلم ناقديه” أحتفي فيه بأفكاره وأعتبرها ميراث عالمي يجب الاستفادة منه بحسب تصريحات سابقة له.

من المفترض أن يعقد أقطاي حفل توقيع لمجموعة من كتبه بينها هذا الكتاب، غدا الجمعة، وسيديره محمد ناصر مذيع قناة مكملين الإخوانية، في تأكيد على العلاقة الفكرية التي تجمع النظام التركي وجماعة الإخوان.

نُشر في اليوم السابع المصرية