مصر تؤجل زيارة وزير الخارجية البرازيلي دون موعد جديد

القرار المصري يأتي على خلفية الاستياء من تعهدات الرئيس البرازيلي المنتخب جاير بولسونارو بنقل سفارة بلاده في إسرائيل إلى القدس.

برازيليا - قالت وزرارة الخارجية البرازيلية الاثنين إن مصر أجلت زيارة للوزير ألويسيو نونيز فيريرا، في خطوة ذكر مصدران دبلوماسيان أنها ترجع إلى تعهد الرئيس المنتخب جاير بولسونارو بنقل سفارة بلاده في إسرائيل إلى القدس.
وكان من المقرر أن يتوجه نونيز فيريرا إلى القاهرة في زيارة من الثامن إلى 11 نوفمبر/تشرين الثاني كان سيلتقي خلالها بالرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره المصري سامح شكري.
وتقوم مصر بدور حيوي في التهدئة بين الفلسطينيين وإسرائيل. وتعمل القاهرة ايضا على اتفاق مصالحة بين حركتي فتح وحماس لانهاء الانقسام الممتد من 13 عاما.
وأفادت وزارة الخارجية البرازيلية بأن نظيرتها المصرية أجلت زيارة نونيز فيريرا متعللة بتعارضها مع جدول أعمال كبار المسؤولين.
لكن مصادر بوزارة الخارجية طلبت عدم نشر اسمها بسبب حساسية القضية أكدت أنه لم يتم طرح موعد جديد، ولمحت إلى استياء مصر من مقترح بولسونارو.
ويحذو بولسونارو فيما يتعلق بنقل السفارة حذو نظيره الأميركي دونالد ترامب الذي أقدم على هذه الخطوة في مايو/أيار بعدما اعترف بالمدينة عاصمة لإسرائيل. ويطالب الفلسطينيون بأن تكون القدس عاصمتهم.
ويخالف تعهد بولسونارو السياسة الخارجية التي تتبعها البرازيل منذ فترة طويلة في دعم حل الدولتين للصراع بين الفلسطينيين وإسرائيل.
وكانت البرازيل اعترفت بدولة فلسطين في عهد الرئيس اليساري لويس ايناسيو لولا دا سيلفا (2003-2010).
واحتلّت إسرائيل القدس الشرقية وضمتها في 1967 ثم أعلنت المدينة بشطريها عاصمة "موحّدة وأبدية" لها في 1980، في قرار لم يعترف به المجتمع الدولي بما فيه الولايات المتحدة حينها. ويطالب الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المنشودة.
وتعتبر الأسرة الدولية أن وضع المدينة المقدسة يجب أن يتحدد بالتفاوض بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، وأنه يجب عدم نقل سفارات إليها قبل التوصل إلى اتفاق.