مصر ترفض اتهامات أوروبية بانتهاك حقوق الانسان

وزارة الخارجية المصرية تعتبر الاتهامات الأوروبية غير موفقة ولا تخدم قنوات الحوار والشراكة التي تجمع بين مصر والاتحاد الأوروبي في إطار من الشفافية والاحترام المتبادل.

القاهرة تشير إلى تصاعد خطاب كراهية في أوروبا
الخارجية المصرية: مصر دولة قانون ومنابرها مستقلة ومتنوعة

القاهرة - رفضت مصر الأربعاء، اتهامات الاتحاد الأوروبي بشأن حرية الرأي ووضع حقوق الإنسان في البلاد.

وجاء الرفض المصري في بيان للخارجية المصرية ردا على انتقادات صدرت عن مسؤولة بالاتحاد الأوروبي في وقت سابق الاربعاء لـ"تزايد حالات التوقيف في صفوف النشطاء المصريين".

وأكد البيان "رفض مصر الكامل لتلك التصريحات وما تضمنته من قراءة غير صحيحة للواقع المصري".

واعتبر البيان التصريحات "غير موفقة ولا تخدم قنوات الحوار والشراكة التي تجمع بين مصر والاتحاد الأوروبي في إطار من الشفافية والاحترام المتبادل".

وقالت الخارجية المصرية إن مصر "لديها شواغلها إزاء جوانب متعددة من أوضاع حقوق الإنسان في الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك الصعوبات الجمة والمعاملة المزرية التي يعاني منها الكثير من المهاجرين واللاجئين".

وأشارت إلى "تزايد أثر تصاعد الحركات والأحزاب اليمينية المتطرفة وما يقترن بذلك من مظاهر العنصرية والتمييز والعنف وخطاب الكراهية".

وشدد البيان على أنه "لا يوجد مواطن في مصر يتم القبض عليه أو محاكمته بسبب ممارسته نشاطا في مجال حقوق الإنسان أو لتوجيهه انتقادات ضد الحكومة المصرية وإنما لاقترافه جرائم يعاقب عليها القانون".

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد أبوزيد  "إن مصر دولة قانون ومنابرها الإعلامية المستقلة والمتنوعة خير شاهد على ما تتمتع به من حرية رأى وتعبير"، مشيرا إلى أنه "لا يوجد مواطن في مصر يتم القبض عليه أو محاكمته بسبب ممارسته نشاطا في مجال حقوق الإنسان أو لتوجيهه انتقادات ضد الحكومة المصرية، وإنما لاقترافه جرائم يعاقب عليها القانون".

وأضاف أن "مصر لديها شواغلها إزاء جوانب متعددة من أوضاع حقوق الإنسان في الاتحاد الأوروبي بما في ذلك الصعوبات الجمة والمعاملة المزرية التي يعاني منها الكثير من المهاجرين واللاجئين وتجاوزات سلطات إنفاذ القانون، فضلا عن تصاعد الحركات والأحزاب اليمينية المتطرفة وما يقترن بذلك من مظاهر العنصرية والتمييز والعنف وخطاب الكراهية".

وسيؤدي الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اليمين الدستورية السبت أمام مجلس النواب بعد شهرين على اعادة انتخابه بأكثر من 97 بالمئة من الأصوات كما أعلنت الصحافة الرسمية.

ويتهم المدافعون عن حقوق الانسان نظام السيسي بانتهاك الحريات واسكات المعارضين. وتنفي الحكومة المصرية هذه الاتهامات مشددة على ضرورة مكافحة "الإرهاب".