مصر ترفع الحظر عن الطيران القطري

القاهرة توافق على طلبات الدوحة بالسماح للطائرات القطرية بالمرور في المجال الجوي المصري.


اتفاقيات النقل الجوي بين القاهرة والدوحة ستعود للتفعيل

القاهرة - بعد السعودية والإمارات والبحرين أعلنت مصر الثلاثاء رفع الحظر عن رحلات شركات الطيران القطرية المفروض منذ أكثر من 3 سنوات، وذلك عقب المصالحة الخليجية.

جاء ذلك وفقا لما نقلته 'بوابة الأهرام' المصرية عن رئيس سلطة الطيران المدني المصرية أشرف نوير.

وقال نوير إن سلطة الطيران المدني المصري "أنهت الحظر الجوي المفروض والسماح للطائرات القطرية بالمرور في المجال الجوي، وقد وافقت على الطلبات المقدمة من السلطات القطرية للسماح للطائرات بعبور الأجواء المصرية فجر اليوم".

وأضاف "يحق لشركتي مصر للطيران والخطوط القطرية وأيضا شركات الطيران القطري باستئناف الحركة الجوية وإرسال جداول تشغيل للرحلات لسلطتي الطيران المدني المصري والقطري للموافقة عليها".

وأشار نوير إلى "تعديل النشرات الملاحية للطائرات القطرية اعتبارا من صباح اليوم الثلاثاء".

وتأتي هذه الخطوة بعد أيام قليلة من إعلان السعودية والإمارات والبحرين فتح كافة الحدود البحرية والجوية والبرية مع قطر وذلك عقب عقد قمة مجلس التعاون الخليجي بمدينة العلا السعودية التي انبثقت عن انفراجة في العلاقات بين الدول الخليجية وقطر.

وتمخضت قمة العلا التي انعقدت في 5 يناير/كانون الثاني الجاري، عن توقيع اتفاق مصالحة أنهى المقاطعة التي فرضتها السعودية والإمارات والبحرين ومصر على الدوحة منذ يونيو/حزيران 2017، شملت قطع العلاقات الدبلوماسية والروابط التجارية وإيقاف حركة السفر.

وعلى مدى سنوات المقاطعة اضطرت الخطوط الجوية القطرية إلى توجيه معظم رحلاتها نحو الأجواء الإيرانية مقابل رسوم عبور بملايين الدولارات، ما تسب في تراجع مداخيل الطيران القطري.

وأوضحت السلطات المصرية أن اتفاقيات النقل الجوي بين القاهرة والدوحة ستعود للتفعيل، بما يسمح لشركات الطيران المصرية والقطرية بتنظيم رحلات جوية لنقل الركاب والبضائع بين مصر وقطر، لافتة إلى أن هذا التنفيذ يتطلب بعض الوقت للحصول على التصاريح اللازمة للتشغيل.