مصر تعدّ خططا لتطوير منطقة بجنوب سيناء بعد مشروع رأس الحكمة

المتحدث باسم وزارة قطاع الأعمال العام المصري يتوقع طرح مشروع استغلال منطقة رأس جميلة الساحلية من خلال بيت خبرة عالمي.

القاهرة - تعد مصر خططا لتطوير منطقة رأس جميلة الساحلية الواقعة بالقرب من منتجع شرم الشيخ بعد أيام من الإعلان عن صفقة استثمارية إماراتية ضخمة على البحر المتوسط فيما عرف باسم مشروع رأس الحكمة.

وقال منصور عبدالغني المتحدث باسم وزارة قطاع الأعمال العام في برنامج حواري أذيع مساء الاثنين "فيما يخص أرض رأس جميلة إنه تم تشكيل لجنة بقرار من مجلس الوزراء لبحث وطرح وإعداد رؤية إستراتيجية لاستغلال المساحة".

وأضاف "كان هدف الاجتماع بحث وضع رؤية إستراتيجية لاستغلال الأرض، مش استغلال رأس جميلة بس (فقط)، بل في إطار المنطقة المحيطة بها والحيز الجغرافي والمناطق المجاورة، يتم وضع رؤية لكيفية الاستغلال بما يحقق أقصى استفادة وأكبر عائد ممكن لهذه المنطقة المميزة". ومضى عبدالغني يقول "قد يتم طرح الموضوع في إطار استشاري عالمي أو بيت خبرة عالمي لوضع رؤية لكيفية استغلال هذه الأرض".

وقالت صحيفة عكاظ السعودية الأحد إن مصر تستعد لعرض الأرض على السعودية قبل أن تسحب الصحيفة التقرير من موقعها على الإنترنت. ونفى عبدالغني إجراء أي مفاوضات بشأن رأس جميلة حتى الآن.

وقالت السعودية في 2018 إن مصر تعهدت بمساحة واسعة في جنوب سيناء لاستكمال مدينة ضخمة ومنطقة أعمال تسمى نيوم يبنيها السعوديون قبالة مضيق تيران الذي تقع فيه جزيرتان وافقت مصر على تسليمهما إلى المملكة في العام 2017.

ورأس جميلة تقع بالقرب أيضا من موقع سيقام فيه جسر عبر البحر الأحمر، وهي فكرة كشفها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز خلال زيارة إلى القاهرة في عام 2016.

ومصر في حاجة ملحة للعملة الصعبة ومثقلة بديون خارجية ضخمة وتعاني من عجز كبير في الموازنة، وتكثف القاهرة خططها لبيع أصول الدولة.

ووافق صندوق الثروة السيادية في أبوظبي الأسبوع الماضي على دفع 24 مليار دولار مقابل حقوق تطوير أراض بكر على ساحل مصر الشمالي، وهو ما وصفته بأنه أكبر استثمار أجنبي مباشر في تاريخها.

ومن المتوقع أن توفر الصفقة التي تتضمن استثمارات إضافية بقيمة 11 مليار دولار، دفعة كبيرة على الأمد القصير للاقتصاد المصري المتعثر.

وقالت الجريدة الرسمية اليوم الثلاثاء إن الحكومة المصرية سلمت أكثر من 170.8 مليون متر مربع من أراض مملوكة للجيش إلى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة المملوكة للدولة لبناء مدينة رأس الحكمة الجديدة وهي جزء من المشروع الإماراتي على البحر المتوسط.