مصر تعزز أمنها بأحدث قاعدة بحرية على الحدود الليبية

السيسي يفتتح قاعدة 3 يوليو بمنطقة جرجوب على الساحل الشمالي الغربي وذلك ضمن إستراتيجية التطوير الشامل للقوات المسلحة لتأمين حركة الملاحة البحرية ودعم قدرات التصدي للتهديدات الإرهابية ومكافحة التهريب والهجرة غير الشرعية.
رئيس دولة الإمارات يهنئ الشعب المصري بإنشاء قاعدة 3 يوليو البحرية
السيسي يدشن قاعدة 3 يوليو بحضور وفود عربية ودولية رفيعة المستوى

القاهرة - وقع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي  اليوم السبت وثيقة افتتاح قاعدة "3 يوليو" البحرية بمنطقة جرجوب على الساحل الشمالي الغربي المتاخم للحدود الليبية، في خطوة تهدف لتعزيز القوات العسكرية البحرية والجوية في المنطقة، وفق ما أكدته الرئاسة المصرية.

وقام السيسي برفع  العلم المصري على القاعدة التي تعد أحدث القواعد العسكرية المصرية على البحر المتوسط.

وأطلقت المدفعية 21 طلقة احتفالًا ببدء دخول القاعدة العسكرية الجديدة الخدمة، واستلم قائد القاعدة وقادة الوحدات المنضمة  أعلام وحداتهم.

وبدأ السيسي  بتفقد القاعدة والوحدات البحرية الجديدة ومشاهدة المناورة "قادر" 2021.

وقال قائد القوات البحرية الفريق أحمد خالد حسن إن "3 يوليو" تأتى ضمن استراتيجية التطوير الشامل للقوات المسلحة، مشيرا إلى أنهم يواصلون الدفاع عن الوطن ضد قوى الإرهاب بأسلحة الفكر والتنمية والتطوير.

ولفت الفريق حسن إلى أن قاعدة "3 يوليو" تعتبر رسالة سلام وتنمية للمنطقة بالكامل، مؤكدا أن خطة تطوير القوات البحرية تقوم على الدقة والجودة وحسن استخدام الموارد.

وكان المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي قال في بيان عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" اليوم، إن "قاعدة 3 يوليو تختص بتأمين البلاد في الاتجاه الاستراتيجي الشمالي والغربي وصون مقدراتها الاقتصادية وتأمين خطوط النقل البحرية والمحافظة علي الأمن البحري باستخدام المجموعات  القتالية من الوحدات السطحية و الغواصات و المجهود الجوي".

ووفق المتحدث تمثل قاعدة 3 يوليو إضافة جديدة لمنظومة القواعد البحرية المصرية وذلك ضمن خطة التطوير الشاملة للقوات البحرية، بحيث تكون نقاط ارتكاز ومراكز انطلاق للدعم اللوجستي للقوات المصرية في البحرين الأحمر والمتوسط لمجابهة أي تحديات ومخاطر قد تتواجد بالمنطقة، وكذلك مكافحة عمليات التهريب والهجرة غير الشرعية.

كما يأتي افتتاح القاعدة العسكرية على الساحل الشمالي الغربي المتخام للحدود الليبية بينما تسعى مصر لتعزيز قدراتها العسكرية وحماية أراضيها بالنظر إلى عدم الاستقرار التي عانته الأراضي الليبية لسنوات وانتشار الجماعات المسلحة والميلشيات في ليبيا، حيث تخشى مصر من أي اضطرابات تشكل تهديدا لأمنها القومي.

وحضر احتفالية افتتاح القاعدة عدد من  القادة وكبار المسؤولين العرب ووزراء دفاع ورؤساء أركان من عدة دول إضافة إلي كبار قادة القوات المسلحة المصرية.

ووصل وفد عسكري فرنسي رفيع المستوي برئاسة مستشار رئيس أركان هيئة الجيوش الفرنسية إلى القاهرة قادما من باريس للمشاركة فى احتفالية افتتاح القاعدة.

وهنأ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي السبت، السيسي ومصر حكومة وشعبا،ً بمناسبة تدشين القاعدة البحرية، معربا عن تمنياته لمصر بمواصلة "الإنجازات والمشاريع الحيوية النوعية التي تحققها في مسيرتها نحو التقدم والبناء والتنمية، ومزيداً من التطور والازدهار في ظل قيادة السيسي".

ونقل ولي عهد أبوظبي، وفق وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، تحيات رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، للرئيس السيسي وأعرب عن أطيب تمنياته لمصر بدوام التقدم والرفعة والرخاء.

وتقع القاعدة على ساحل البحر المتوسط بمساحة تزيد على 10 ملايين متر مربع ،وتشمل 74 منشأة عسكرية، بالإضافة إلى مهبط طائرات ملحق به قاعة لاستقبال كبار الزوار، وعدد من ميادين التدريب ومركز للعمليات مزود بأحدث المنظومات، وآخر للتدريبات المشتركة.

وتحتوى القاعدة على رصيف حربي بطول 1000 متر وعمق 14 مترا، وعدد من الأرصفة التجارية بطول 2200 متر، وعمق 17 مترا، وبرج لمراقبة الميناء بارتفاع 29 مترا وحاجزين للأمواج بطول 3650 مترا. وتحتوي القاعدة البحرية على مسجد وعدد من المنشآت الخدمية والترفيهية والطبية.