مصر تعمل على التقليل من خسائر قناة السويس

هيئة قناة السويس تحرص على التشاور المستمر مع العملاء والتنسيق المباشر للوقوف على آليات عمل مشتركة يمكن معها تقليل تأثيرات الأزمة الراهنة في البحر الأحمر.
النقد الدولي يشير لتداعيات مخاطر الشحن البحري عبر البحر الأحمر وقناة السويس على اقتصاديات المنطقة

القاهرة - قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس اليوم الأربعاء إن الهيئة حريصة على التشاور المستمر مع العملاء والتنسيق المباشر للوقوف على آليات عمل مشتركة يمكن معها تقليل تأثيرات الأزمة الراهنة في البحر الأحمر بينما تعاني القاهرة من التداعيات السلبية لتراجع عائدات القناة بسبب هجمات الحوثيين على الملاحة البحرية.
وأشار خلال لقاء مع سورين توفت الرئيس التنفيذي لمجموعة إم.إس.سي إلى أن الأزمة تفرض مزيدا من التحديات على حركة التجارة العابرة للقناة وسلاسل الإمداد العالمية.
ويشن الحوثيون منذ منتصف نوفمبر/تشرين الثاني هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر دعما للفلسطينيين في غزة، مما أدى إلى اضطراب الحركة العالمية للشحن وأجبر شركات على تغيير مسار رحلاتها إلى مسارات أطول وأعلى تكلفة.
وتمثل عائدات قناة السويس بالعملة الصعبة من بين أبرز مداخيل الدولة المصرية حيث أدى تراجع مرور سفن الشحن والناقلات عبر القناة قادمة من البحر الأحمر بسبب هجمات الحوثيين للإضرار بالاقتصاد المصري الذي يعاني أصلا من الكثير من الازمات خاصة فيما يتعلق بتراجع قيمة الجنيه واخفاض الاحتياطي من العملة الصعبة.

وقد بلغ عبور السفن في قناة السويس المصرية، أدنى مستوى له منذ جنوح ناقلة الحاويات الضخمة "إيفر غيفن" قبل ما يقرب من عامين، بسبب تغيير مسارات الملاحة البحرية. 

وتسعى السلطات جاهدة منذ سنوات لتعزيز إيراداتها بما في ذلك من خلال توسيع القناة في عام 2015. وحققت القناة في العام المالي 2022-2023 عائدات مالية بلغت 9.4 مليارات دولار، وهي أعلى إيرادات سنوية تسجلها، وبزيادة قدرها نحو 35 بالمئة عن العام السابق، وفق ما أعلنت الهيئة في يونيو/حزيران، ويجري حاليا تنفيذ المزيد من عمليات التوسيع.
ويمر نحو 12 بالمئة من التجارة البحرية العالمية بمضيق باب المندب في جنوب البحر الأحمر، لكن منذ منتصف نوفمبر/تشرين الثاني تراجعت حركة عبور الحاويات من هذا الشريان الحيوي بنسبة 70 بالمئة، وفق ما يفيد خبراء بالملاحة البحرية.
وفي علاقة بتداعيات حرب غزة وتضرر الاقتصاديات في المنطقة من التطورات قالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، إن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة أضرت باقتصادات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وذلك خلال مشاركتها الاثنين، في أعمال القمة العالمية للحكومات التي تستضيفها إمارة دبي بين 12 و14 فبراير/ شباط الجاري.
وذكرت مديرة صندوق النقد الدولي، أن طول أمد الحرب الدائرة سيحمل تبعات سلبية تشمل الاقتصاد العالمي كله، "هناك مخاطر الشحن البحري عبر البحر الأحمر وقناة السويس والتي أثرت بالفعل على الاقتصاد".
وأعلنت جماعة الحوثي اليمنية اليوم الأربعاء أن الولايات المتحدة وبريطانيا استهدفتا اليمن بـ403 غارات منذ بدء هجماتهما على البلاد في يناير/كانون الثاني الماضي.
واتهم ضيف الله الشامي المتحدث باسم حكومة الحوثيين واشنطن ولندن "باستخدام وسائل الترهيب ضد القوى الوطنية، بهدف ثني اليمن عن موقفه الثابت والواضح تجاه القضية الفلسطينية".
وأكد أن "موقف اليمن مع فلسطين لم يقتصر على التنديد والإدانة ولكنه تصدر المشهد عربياً ودوليا من خلال المواقف العملية".
ولفت إلى أن هذه المواقف "شملت الخروج في مسيرات مليونية في العاصمة صنعاء ومختلف المحافظات والمشاركة في المعركة المفتوحة عسكرياً، واستهداف مواقع العدو الصهيوني في الأراضي المحتلة، ومنع السفن الإسرائيلية وكذلك السفن المتجهة إلى الموانئ المحتلة من العبور من البحرين العربي والأحمر".
وتأتي تصريحات الشامي تزامنا مع تصاعد الضربات الأمريكية البريطانية على مناطق باليمن، حيث أعلنت الجماعة في وقت سابق من اليوم الأربعاء استهداف محافظة الحديدة ب 8 غارات في أوقات متفرقة.