مصر تفتتح أكبر كاتدرائية وأضخم مسجد في الشرق الأوسط

افتتاح الرئيس المصري لأكبر كاتدرائية شيّت في العاصمة الإدارية الجديدة يشكل رسالة تسامح في البلد الذي يشكل فيه المسلمون أغلبية السكان.
الرئيس المصري يشيد بافتتاح مصر أكبر كاتدرائية
شيخ الأزهر يعتبر الكاتدرائية والمسجد الجديدين صرحا في مواجهة العبث بأمن مصر

القاهرة - افتتح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اليوم الأحد أكبر مسجد وكنيسة في مصر في العاصمة الإدارية الجديدة عشية احتفال الأقباط الأرثوذكس بعيد الميلاد في رسالة رمزية للتسامح في البلد الذي يشكل المسلمون أغلبية سكانه.

وسوف يقيم الأقباط الذين يمثلون أكبر تجمع للمسيحيين في الشرق الأوسط منتصف الليل قداسا في كاتدرائية ميلاد المسيح التي وصفتها الحكومة بأنها أكبر كنيسة في الشرق الأوسط وذلك بعد ساعات من الافتتاح.

ويمثل الأقباط نحو 10 بالمئة من سكان مصر البالغ عددهم نحو مئة مليون نسمة وتعرضوا لاعتداءات إرهابية دموية خلال السنوات الأخيرة.

وأظهرت لقطات بثها التلفزيون الرسمي وجود شخصيات أجنبية رفيعة ومسؤولين يحيطون بالسيسي بينهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط.

وشدت المغنية أنغام بأغنية تحض على التعايش بين المسلمين والمسيحيين فيما كان عرض بالألعاب النارية يضيء سماء المنطقة فوق المسجد والكنيسة.

وقال البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية "في هذا اليوم نرى سيادتكم قد وفيتم بهذا الوعد وها نحن نشهد هذا الافتتاح العظيم في هذه المناسبة الجليلة. نقدم كل الشكر لسيادتكم ولكل الشركات التي عملت وشاركت في هذه الأبنية. نقدم الشكر الخاص للقوات المسلحة والهيئة الهندسية التي خططت وأشرفت واهتمت بإنجاز هذا العمل العظيم في هذه الفترة الوجيزة".

وسوف يترأس البابا تواضروس قداس منتصف الليل بحضور السيسي.

وقال الإمام الأكبر شيخ الأزهر أحمد الطيب "هذه الكاتدرائية الجديدة التي ستقف شامخة إلى جوار المسجد الجديد مسجد الفتاح العليم في صمود وفي رمز يتصديان لكل محاولات العبث باستقرار الوطن وبالوقوف في محاولات بعث الفتن الطائفية".

وعبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن سعادته بافتتاح الكنيسة وقال في تغريدة على حسابه على تويتر "سعيد لرؤية أصدقائنا في مصر يفتتحون أكبر كاتدرائية في الشرق الأوسط. الرئيس السيسي يقود بلاده إلى مستقبل يتسع للجميع".

وتابع "تأثرت وأنا أرى أصدقاءنا في مصر يفتتحون أكبر كاتدرائية في الشرق الأوسط".