مصر تقتل 6 متطرفين خططوا لهجمات على منشآت حيوية وكنائس

القضاء على الإرهابيين الستة يأتي بعد هجوم انتحاري فاشل على كنيسة قريبة من القاهرة نهاية الأسبوع حيث فجر انتحاري نفسه قبل الوصول إلى هدفه بسبب تشديد الإجراءات الأمنية.

يقظة أمنية تحول دون تنفيذ هجمات ارهابية في مصر
حرب مصر على الإرهاب لم تقلل خطره ولا تنهيه
مصر تواجه تحديات أمنية كبيرة منذ عزل الجيش الرئيس الاخواني محمد مرسي

القاهرة - قتلت الشرطة المصرية ستة أشخاص يشتبه في أنهم مسلحون إسلاميون في مداهمة لمكان اختبائهم في إحدى الضواحي غرب القاهرة، بحسب ما أفادت وزارة الداخلية الاثنين.

وقتل الجهاديون الستة في تبادل لإطلاق النار بعد أن فتحوا النار على قوات الأمن في منطقة 6 أكتوبر، بحسب بيان الداخلية.

وقالت الوزارة إنها تلقت معلومات بأن المشتبه بهم يخططون لمهاجمة العديد من المنشآت الحيوية ودور العبادة المسيحية وقوات الأمن.

وعثرت قوات الأمن بحوزة المشتبه بهم على بنادق وأسلحة أخرى وذخيرة ومواد دعائية جهادية، بحسب الداخلية.

ولم يحدد البيان وقت وقوع المداهمة وما إذا كان المشتبه بهم يرتبطون بأية جهة.

وتأتي هذه المداهمة عقب هجوم انتحاري فاشل على كنيسة قريبة من القاهرة السبت، حيث قال مسؤولون إن انتحاري فجر نفسه قبل الوصول إلى هدفه بسبب تشديد الإجراءات الأمنية.

وأعلنت وزارة الداخلية الأحد أنها اعتقلت ستة مشتبه بهم ينتمون إلى "بؤرة إرهابية" مسؤولة عن ذلك الهجوم.

ومنذ أن عزل الجيش الرئيس الإسلامي محمد مرسي في يوليو/تموز 2013، تدور مواجهات عنيفة بين قوات الأمن ومجموعات إسلامية متطرفة في شمال ووسط سيناء أوقعت مئات القتلى من الجانبين.

كما وقعت هجمات في مناطق أخرى من البلاد ومن بينها القاهرة.

وفي التاسع من فبراير/شباط بدأ الجيش المصري عملية عسكرية شاملة في شبه جزيرة سيناء، حيث يتركز الفرع المصري لتنظيم الدولة الإسلامية المعروف باسم ولاية سيناء والذي كان واليا لتنظيم القاعدة قبل أن يعلن ولاءه لداعش والمسؤول عن شن عدد كبير من الاعتداءات الدامية ضد قوات الأمن المصرية ومدنيين.

وتواجه مصر تحديات أمنية كبيرة منذ 2013 فيما يعتقد أن جماعة الاخوان المسلمين التي تم حظرها بقرار قضائي وتصنيفها تنظيما إرهابيا تقف وراء معظم الاعتداءات الإرهابية تخطيطا أو تنفيذا أو تحريضا.

وتنامت الاعتداءات الإرهابية عقب عزل الجيش لمحمد مرسي المنتمي للإخوان في إشارة اعتبرها متابعون للشأن المصري دليلا على دور لجماعة الاخوان في دعم وتمويل الإرهاب.

ونجحت الحرب التي تشنها مصر على الجماعات المتطرفة في الحدّ من خطر الإرهاب إلا أن القضاء نهائيا على هذه الآفة يحتاج إلى طول نفس ويقظة أمنية مستمرة.