مصر تقدم أول مسلسل عربي أبطاله من ذوي الهمم

دراما 'القضية 404' تهدف إلى توضيح الصعوبات التي يواجهها المعاقون والتي لا يستطيع المراقبون فهمها.
المسلسل من 15 حلقة كتبها السيناريست رامز عباس وهو نفسه من ضعاف السمع

القاهرة - يبدأ يوم 27 أبريل/نيسان الجاري بث المسلسل الرمضاني "القضية 404" على يوتيوب. 
المسلسل بطولة ممثلين وممثلات معظمهم من ذوي الهمم (الاحتياجات الخاصة) ويتناول الكفاح اليومي غير الملحوظ والمصاعب التي يواجهها ذوو الإعاقة في مصر.
ويتطرق المسلسل لنحو 12 تحديا مختلفا يعاني منها ذوو الإعاقة بأشكال عادة ما تكون غير مألوفة للمجتمع، من التنمر والتحرش إلى الحب والمغازلة. واستغرق إعداده وتصويره نحو عام كامل.
ويتألف المسلسل من 15 حلقة كتبها السيناريست رامز عباس، وهو نفسه من ضعاف السمع، الذي حاول محاكاة تجارب زملائه على أمل زيادة التوعية المجتمعية بهذه القضية.

واسم المسلسل "القضية 404" مستوحى من الخطأ الفني 404. وذلك بهدف توضيح الصعوبات التي يواجهها المعاقون والتي لا يستطيع المراقبون فهمها.
وقال المخرج محمد الأنصاري "الاختلاف في المسلسل إنه هو يعتبر أول مسلسل في الوطن العربي وأعتقد في العالم فيه أولاد ذوي قدرات خاصة بعدد كبير زي دوّت (كهذا). هما أبطال العمل ومعانا طبعا ناس من النورمال (الطبيعيين) برضه عدد كبير جدا من الناس الجديدة فده يعتبر أول فكرة في العالم تتنفذ بالطريقة دية. وبناقش فيها قضايا كتير جدا لذوي القدرات الخاصة ماتناقشتش قبل كده".
وقال المؤلف رامز عباس "بأوعد المشاهد العربي انه يشوف حاجات جميلة جدا، رسائل إنسانية، حاجات أنا حسيتها، حاجات أنا حسيتها من جوايا عشان أنا من ذوى القدرات الخاصة فأنا عاوز أقول للمجتمع أنا اللي عايز أقول، واخد بالك، فلما أنا أكون عايز أقول وأنا صاحب المشكلة ومعايا حد بيسمع زي المهندس محمد وأستاذ محمود وزملائي الممثلين كلهم أستاذ عادل وسندس وأدهم، كلهم حسوا بالتفاعل معايا، تمام فهما لما وصلتلهم القصة بتاعتي حطوا وجهة نظرهم مع وجهة نظري فكدا المجتمع جاهز إن هو يتقبلها".

وقالت هبة عاطف على، وهي ممثلة من أصحاب متلازمة داون، "عايزة أقول إن مفيش حاجة اسمها مستحيل بالاجتهاد والتعب والمثابرة نقدر نعمل كل حاجه حتى لو كانت صعبة".
وقالت رحمة البدراوى، ممثلة أيضا، "عايزة أقول إن إحنا مفيش حاجة مستحيلة وإن شاء الله المسلسل يعمل حاجة كبيرة".
كما قالت الممثلة أميرة حربي "عايزة أقول إن إحنا كذوي احتياجات خاصة عندنا مواهب كتير جدا جدا ومن حقنا إن إحنا نشارك في أعمال فنية وفي كل حاجة عموما".
ويوضح مخرج المسلسل ومموله، محمد الأنصاري، أن هذا العمل الفني واحد من عدد قليل جدا أغلب ممثليه من ذوي الاحتياجات الخاصة، مشيرا إلى مشاركة أكثر من 20 ممثلا وممثلة من هذه الفئة فيه.