مضاعفات كارثية لدواء سرطان النساء الأشرس

دراسة حديثة تكشف أن عقار "ليتروزول" المستخدم على نطاق واسع لعلاج سرطان الثدي، يمكن أن يؤدي إلى ضعف وظائف المخ لدى المريضات.
سرطان الثدي هو أكثر أنواع الأورام شيوعًا بين النساء
لأول مرة يتم رصد آثار الدواء على الجهاز العصبي

اوتاوا - كشفت دراسة كندية حديثة أن عقارا يستخدم لعلاج سرطان الثدي، يمكن أن يؤدي إلى ضعف وظائف المخ لدى المرضى.
الدراسة أجراها باحثون بجامعة تورنتو الكندية ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية "مجلة علم الأعصاب" العلمية.
وأجرى الفريق دراسته لاكتشاف الآثار الجانبية لعقار "ليتروزول" الذي يستخدم على نطاق واسع لعلاج سرطان الثدي، على المخ.
ويستخدم عقار "ليتروزول" لمنع عودة انتشار سرطان الثدي عن طريق التدخل في إنتاج هرمون "الإستروجين" الذي يؤدي عرقلة إنتاجه لمنع انتشار أورام الثدي.
ورغم الآثار الجانبية الشائعة لهذا العقار مثل اضطرابات المزاج وتأثيره على الذاكرة التي تم الإبلاغ عنها من خلال التجارب التي أجريت من قبل على البشر والحيوانات، لكن لا يعرف إلا القليل عن تأثير الدواء على الدماغ.

عقار "ليتروزول"
يستخدم لمنع عودة انتشار سرطان الثدي

وفي دراسة أجريت على مجموعة من القرود المصابة بسرطان الثدي، رصد الفريق تأثيرات عقار "ليتروزول" على الجهاز العصبي لديها.
ولاحظ فريق البحث أن عقار "ليتروزول" أثّر على وظائف الخلايا العصبية في قرن آمون في الدماغ، وأدى إلى اختلال الذاكرة المكانية.
وقالت الدكتوره نيكول جيرفيه، قائد فريق البحث، إن "نتائج الدراسة، تدفعنا إلى إجراء مزيد من الدراسات الأخرى للتحقق من علاجات سرطان الثدي التي تستهدف هرمون (الإستروجين) لرصد آثارها على الدماغ". 
ووفقا للوكالة الدولية لأبحاث السرطان، التابعة لمنظمة الصحة العالمية، فإن سرطان الثدي هو أكثر أنواع الأورام شيوعًا بين النساء في جميع أنحاء العالم عامة، ومنطقة الشرق الأوسط خاصة، إذ يتم تشخيص نحو 1.4 مليون حالة إصابة جديدة كل عام، ويودي بحياة أكثر من 450 ألف سيدة سنويًا حول العالم.