مطار دبي عند هدف الـ90 مليون مسافر

رغم النمو الضعيف في عدد المسافرين العام الماضي، مطار دبي لا يزال الأكثر ازدحاما في العالم من حيث المسافرين الدوليين.

دبي - بلغ عدد المسافرين عبر مطار دبي الدولي 89.1 مليون في 2018 وهو ما جاء قرب المستوى المستهدف، ويبقيه المطار الأكثر ازدحاما في العالم على صعيد حركة المسافرين الدوليين.
وقالت مطارات دبي الاثنين إن عدد المسافرين زاد واحدا بالمئة العام الماضي، وهو أضعف معدل نمو سنوي في عشر سنوات على الأقل وبما ينقص قليلا عن المستوى المستهدف البالغ 90.3 مليون.
وشهد مطار دبي، مركز عمليات شركتي طيران الإمارات وفلاي دبي، تباطؤ النمو في 2018 بعد زيادات قوية على مدى 15 عاما. وأثر تباطؤ اقتصادات الخليج بسبب تراجع أسعار النفط سلبا على قطاع السفر في المنطقة من بين قطاعات أخرى.
وكان بول غريفيث الرئيس التنفيذي لمطارات دبي قال في فبراير/شباط 2018 أن نمو أعداد المسافرين قد يعود إلى خانة العشرات في العام الجاري، مدعوما بعلاقات أوثق بين طيران الإمارات وفلاي دبي.
ومطار دبي هو أكثر المطارات ازدحاما في العالم على صعيد المسافرين الدوليين منذ 2017 حين انتزع اللقب من مطار هيثرو في لندن والذي نمت حركة مسافريه 2.7 بالمئة إلى 80 مليون في 2018.
وفي ديسمبر/كانون الأول، انخفضت أعداد المسافرين عبر مطار دبي 1.7 بالمئة إلى 7.7 مليون مسافر.
وكان مطار دبي قال في وقت سابق إنه يعتقد أن بمقدوره التفوق على مطاري أتلانتا وبكين ليصبح أكثر مطارات العالم ازدحاما على صعيد إجمالي بحلول 2021.
وبلغ عدد المسافرين عبر مطار هارتسفيلد جاكسون أتلانتا الدولي، أكثر مطارات العالم ازدحاما، 98.6 مليون مسافر في الأحد عشر شهرا الأولى من 2018. ولم ينشر المطار بعد الأرقام السنوية.