مظاهرة مدفوعة لإظهار تضامن مفقود مع الحرس الثوري

آلاف الإيرانيين يخرجون في مسيرة حاشدة احتجاجا على تصنيف الولايات المتحدة الحرس الثوري تنظيما إرهابيا، في مظاهرة لا تعكس حقيقة رفض شق واسع من الإيرانيين للتشكيل العسكري الذي شكل لعقود العصا الغليظة للنظام الديني السياسي.

الحرس الثوري الإيراني تدخل مرارا لقمع الإيرانيين
خطيب الجمعة يرتدي زي الحرس الثوري الإيراني
قائد القوات البرية يجدد تهديده للقوات الأميركية بالمنطقة

طهران - حشدت إيران اليوم الجمعة لمظاهرة حاشدة جابت شوارع طهران تعبيرا عن دعم شعبي للحرس الثوري الإيراني الذي صنفته الولايات المتحدة تنظيما إرهابيا.

وجاءت المظاهرة بدفع من الحرس الثوري ذاته غلا أنها لا تعكس حقيقة موقف كل الإيرانيين من هذا التشكيل العسكري الذي شكّل لعقود عصا المؤسسة الدينية الغليظة في مواجهة أي تمرد شعبي أو احتجاج معارض للنظام.

وتدخل الحرس الثوري الإيراني مرارا لإخماد احتجاجات مناهضة للمرشد الأعلى علي خامنئي وللنظام السياسي الديني الذي أثقل كاهل الإيرانيين وضيّق عليهم بقوانين متشددة وفرض عليهم قيودا صارمة.

وفي محاولة لإظهار التضامن الشعبي مع التشكيل العسكري الأقوى في إيران والذي يدير إمبراطورية اقتصادية ضخمة أقامها مستفيدا من العقوبات الأميركية السابقة، حشد الحرس الثوري وتيار المحافظين لمظاهرة الجمعة.

وحمل آلاف الإيرانيين لافتات كُتبت عليها عبارات مثل "أنا من الحرس أيضا" و"تسقط أميركا" ونظموا مسيرة اليوم الجمعة للاحتجاج على تصنيف الولايات المتحدة الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية أجنبية.

وعرض التلفزيون الرسمي لقطات للمتظاهرين وهم يهتفون بعد أن انتهوا من صلاة الجمعة في جامعة طهران واتجهوا إلى ميدان قريب "ماذا تظن أميركا؟ إيران زاخرة بالحرس".

وذكر التلفزيون أنه جرى أيضا تنظيم احتجاجات مماثلة برعاية الدولة في شتى أنحاء إيران.

وندد مسؤولون إيرانيون بقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب يوم الاثنين بإدراج الحرس الثوري على قائمة سوداء للمنظمات الإرهابية في خطوة ستؤجج على الأرجح التوترات في الشرق الأوسط. وردت إيران بتصنيف القيادة المركزية الأميركية في المنطقة منظمة إرهابية.

ونقلت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء عن كيومرث حيدري قائد القوات البرية بالجيش الإيراني قوله اليوم الجمعة "على الأميركيين أن يعلموا أن هذه صفعة وجهوها لأنفسهم أي أنها ستقوض أمن قواتهم في القيادة المركزية بالمنطقة وفي أنحاء العالم".

وتدرج الولايات المتحدة بالفعل عشرات الكيانات والأشخاص على القائمة السوداء لصلة محتملة بالحرس الثوري لكنها لم تستهدف المنظمة ككل من قبل.

ونقل الإعلام الرسمي عن خطيب صلاة الجمعة في طهران آية الله محمد علي موحدي كرماني الذي ارتدى زي الحرس الثوري قوله "اليوم ثبت لشعوب العالم والمنطقة على وجه خاص أن أميركا هي أم الإرهاب".

وتفاقم تدهور العلاقات بين طهران وواشنطن في مايو/أيار الماضي عندما انسحب ترامب من الاتفاق النووي المبرم في العام 2015 ثم أعاد فرض عقوبات على طهران.