معارك دامية بين القوات اليمنية والحوثيين في الجوف

24 قتيلا معظمهم من الحوثيين في الاشتباكات التي تسعى من خلالها القوات الحكومية الى استعادة المحافظة الاستراتيجية.
القوات الحكومية تأسر أكثر من 40 مقاتلا حوثيا
طيران التحالف يشن سلسلة غارات على مواقع للمتمردين

دبي - قتل 24 شخصا في معارك بين قوات تابعة للحكومة اليمنية والمتمردين الحوثيين الموالين لايران في محافظة الجوف الاستراتيجية شمال صنعاء التي تسعى الحكومة لاستردادها منذ نحو ستة أشهر، بحسب ما أفادت مصادر عسكرية حكومية الاثنين.
وقالت المصادر في قوات الحكومة المعترف بها دوليا لوكالة الصحافة الفرنسية إنّ 16 متمردا حوثيا وثمانية من القوات الحكومية قتلوا وجرح العشرات من الطرفين في معارك وقعت مساء الاحد في محافظة الجوف.
وسيطر المتمردون على مدينة الحزم عاصمة محافظة الجوف في آذار/مارس الماضي.
وقبل ذلك كان المتمردون يسيطرون على أجزاء واسعة من محافظة الجوف، لكن عاصمتها، التي تبعد نحو 150 كلم جنوب الحدود مع السعودية، كانت لا تزال تحت سيطرة القوات الحكومية.
ورأى محللون أنّ سيطرة المتمردين على الجوف قد تغير مسار الحرب إذ انها تضع محافظة مأرب المجاورة والغنية بالنفط، وهي آخر معاقل الحكومة في شمال اليمن، في مرمى نيران الحوثيين.
وتحاول قوات الحكومة منذ نحو ستة أشهر استعادة الجوف وعاصمتها إنما من دون جدوى.
وقالت المصادر العسكرية إن المعارك الأخيرة مساء الأحد دارت بين الطرفين في أطراف المحافظة وتمكنت القوات الحكومية من محاصرة الحوثيين وأسر أكثر من 40 منهم، بينما شنت المقاتلات التابعة للتحالف بقيادة السعودية سلسلة غارات على مواقع الحوثيين.
ومنذ 2014 يشهد اليمن حرباً بين المتمرّدين الحوثيين والقوات الموالية لحكومة الرئيس عبدربه منصور هادي، ودخلت السعودية الحرب في 2015 على رأس التحالف العسكري العربي دعماً للقوات الحكومية.
وقتل وأصيب عشرات آلاف الأشخاص في النزاع المتواصل منذ أكثر من ست سنوات.
وبالاضافة إلى الضحايا، لا يزال هناك 3,3 ملايين نازح، فيما يحتاج أكثر من ثلثي السكان الى مساعدة، بحسب الأمم المتحدة التي تصف الأزمة الإنسانية في اليمن بأنها الأسوأ في العالم حاليا.