'معجزة تكنولوجية' تكشف كورونا في 12 دقيقة

بريطانيا تنطلق في اختبارات طبية جديدة تكشف عن الفيروس المستجد في فترة زمنية وجيزة، واستخدامه لأشخاص لا تظهر عليهم الأعراض.

لندن - انطلقت بريطانيا في اختبارات طبية جديدة تكشف عن فيروس كورونا المستجد في 12 دقيقة فقط.
وقال العضو المنتدب لسلسلة الصيدليات البريطانية الشهيرة "بوتس"، لشبكة "سكاي نيوز" المحلية إن "هذا الاختبار سيكون متوفرا عبر متاجرها بسعر يبلغ 120 جنيها (156 دولارا).
وأضاف أن "الخدمة لها تكاليف أولية، لكن يمكن تخفيض السعر إذا ثبتت شعبيتها".
وأوضح جيمس أن "دقة الاختبارات التي تستغرق 48 ساعة تقدر بنسبة 99 بالمئة، فيما تتراوح نسبة دقة الاختبار الذي يستغرق 12 دقيقة بين 97 بالمئة إلى 98 بالمئة".
ووصف الاختبار الجديد بأنه "معجزة تكنولوجية"، قائلاً "أعتقد إنها مجرد بداية لمساعدة التكنولوجيا في حل هذه الأزمة".
وستكون الاختبارات متاحة في البداية عبر 10 متاجر في أنحاء لندن وبرمنغهام ومانشستر وإدنبرة وغلاسكو، وستتوسع إلى أكثر من 50 متجرا في الأسابيع المقبلة، بحسب "بوتس".
ويستخدم الاختبار للأشخاص الذين لا تظهر عليهم أعراض، ويمكن استخدامه قبل الرحلات، أو للأشخاص الذين يريدون الطمأنينة قبل مقابلة العائلة والأصدقاء.
اكد مدير منظمة الصحة العالمية الإثنين أنه "لا يمكننا أن نستسلم وعلينا ألا نستسلم" في المعركة ضد كوفيد-19 مع تجدد تفشي الوباء في أوروبا كما في الولايات المتحدة.
واقر تيدروس ادهانوم غبريسوس بأن إرهاقا يسود الدول بعد أشهر من مكافحة الوباء الذي أسفر عن وفاة أكثر من 1,1 مليون شخص، لكنه دعا الى مواصلة المعركة غداة إعلان كبير موظفي البيت الابيض مارك ميدوز أن الولايات المتحدة لن تتمكن من السيطرة على الجائحة وتركز في شكل أكبر على الأدوية واللقاحات.
وقالت شركة صناعة الأدوية البريطانية أسترا زينيكا إن لقاح كوفيد-19 الذي طورته جامعة أكسفورد يحفز استجابة مناعية مماثلة لدى كل من كبار السن والشباب، كما أن الاستجابة السلبية كانت أقل بين كبار السن.
ويرى الخبراء أن التوصل إلى لقاح فعال أمر حيوي في المعركة ضد فيروس كورونا المستجد، الذي أودى بحياة أكثر من 1.15 مليون وألحق ضررا شديدا بالاقتصاد العالمي وأوقف مظاهر الحياة الطبيعية في جميع أنحاء العالم.
وقال متحدث باسم أسترا زينيكا "من المبشر أن نرى أن استجابة المناعة كانت مماثلة لدى كبار السن والشباب وأن الاستجابة السلبية كان أقل لدى كبار السن حيث تكون شدة مرض كوفيد-19 أعلى".