مقتل خمسة جنود اميركيين في العراق

جنود اميركيون يقيمون قداسا على ارواح زملاء لهم قتلوا اثناء العمليات في العراق

بغداد والنجف - اعلن الجيش الاميركي في بيان الاحد ان ثلاثة جنود من مشاة البحرية الاميركية قتلوا السبت في محافظة الانبار في غرب العراق.
وجاء في البيان العسكري الاميركي ان "ثلاثة جنود من المارينز قتلوا في المعركة في 29 ايار/مايو في محافظة الانبار فيما كانوا يشاركون في عملية لارساء الامن والاستقرار".
واعلن بيان عسكري اميركي اخر ان جنديا قتل واصيب تسعة اخرون بجروح بعد هجوم بالهاون الثلاثاء على قاعدة اميركية جنوب بغداد. ولم يوضح البيان ما اذا كان الجندي الاميركي قتل اثناء الهجوم او توفي فيما بعد متأثرا بجروحه.
كما اعلن الجيش الاميركي في بيان اليوم السبت ان جنديا اميركيا توفي في الموصل، 370 كلم الى شمال بغداد.
واوضح البيان ان الجندي توفي الخميس ولكنه لم يعط تفاصيل اضافية.
وقد قتل اكثر من 800 جندي اميركي في العراق منذ بدء اجتياح العراق في اذار/مارس من العام الماضي، منهم 590 قتلوا في ساحة المعركة، بحسب حصيلة اعدت استنادا الى الارقام التي اعلنها البنتاغون.
ومن جهة اخرى سمع دوي انفجارات واطلاق نار صباح الاحد في النجف (وسط) حين هاجم مسلحون تابعون لجيش المهدي دورية اميركية "انتهكت الهدنة"، كما افاد مسؤول من مكتب الزعيم الشيعي المتشدد مقتدى الصدر.
وقال المسؤول مشتاق الخفاجي ان "دورية اميركية انتهكت الهدنة لدى اقترابها من النجف من وادي السلام (شمال مقبرة النجف) حوالى الساعة 8:30 (04:30 ت.غ) هذا الصباح".
واضاف ان "عناصر من جيش المهدي هاجموا الدورية بقذائف «ار بي جي» وارغموها على التراجع".
وسمعت الانفجارات واطلاق النار حوالى الساعة التاسعة (5:00 ت.غ) واستمر نحو ساعة.
وتقع المنطقة على بعد اقل من كيلومترين من وسط المدينة. واتخذ عناصر الميليشيا مواقع لهم في المقبرة. وقال شهود ان دبابات اميركية شوهدت ايضا في المنطقة في ساحة ثورة 1920.
وقال مهدي عبد الرزاق "لقد شاهدت دبابات اميركية وآليات مدرعة تتجه نحو الساحة من مقر الشرطة".
واغلق العديد من التجار على الفور ابواب محلاتهم وخلت شوارع المدينة الشيعية المقدسة من المارة بعد ان كانت استعادت حركتها العادية منذ الخميس. وكانت الهدنة بين التحالف ومقتدى الصدر تبدو سارية في النجف حتى الان.
وقال الخفاجي ان جيش المهدي "ملتزم باحترام الهدنة لكنه مستعد للرد على اي انتهاك من جانب الاميركيين".
واضاف "نعتبر ان وجود دوريات اميركية خارج منطقة قاعدتهم ومكاتب المحافظ يشكل انتهاكا للهدنة".
وتتمركز قوات التحالف منذ اكثر من شهر في قاعدة على الحدود الشرقية للنجف، قرب مقر المحافظة الذي تسيطر عليه ايضا القوات الاميركية.
واعلن التحالف الخميس انه سيحترم الهدنة لكنه سيواصل تسيير دوريات في النجف الى ان تتولى الشرطة العراقية السيطرة على المدينة.
وتهدف الهدنة التي تم التوصل اليها ليل الاربعاء الخميس الماضي الى افساح المجال امام بدء مفاوضات بين التحالف ومقتدى الصدر بعد اكثر من سبعة اسابيع من المعارك.
لكنها انتهكت مرتين في الكوفة، المدينة المجاورة للنجف، حيث اوقعت معارك الجمعة والسبت اربعة قتلى و22 جريحا.