مقتل سبعة جنود أتراك في هجوم لمسلحين أكراد

مسلحون من حزب العمال الكردستاني يفجرون عبوة ناسفة على الطريق أثناء مرور قافلة عسكرية في إقليم بطمان.

أنقرة - قالت مصادر أمنية الخميس إن سبعة جنود أتراك قتلوا وأصيب ثلاثة آخرون بعد أن فجر مسلحون أكراد قنبلة على الطريق في إقليم بطمان الواقع بجنوب شرق البلاد.

وذكر مكتب حاكم الإقليم في بيان أن مسلحين من حزب العمال الكردستاني فجروا العبوة الناسفة أثناء مرور قافلة عسكرية في منطقة جرجوس في الإقليم. وأضاف أن الجيش بدأ عملية للقبض على الجناة.

وتعليقاً على الهجوم الإرهابي قال نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، إن الدولة التركية سترد بالمثل للإرهابيين وداعميهم داخل البلاد وخارجها.

وتابع أوقطاي في تغريدة على تويتر: "أترحم على أرواح الشهداء الذين سقطوا في الهجوم الإرهابي، وأتمنى الشفاء العاجل للجرحى والصبر لذويهم وللشعب التركي".

ويشن حزب العمال الكردستاني، الذي تعتبره الولايات المتحدة وتركيا والاتحاد الأوروبي منظمة إرهابية، تمردا على الدولة منذ الثمانينيات. وتفاقم العنف في جنوب شرق البلاد الذي تسكنه أغلبية كردية منذ انهيار وقف لإطلاق النار في 2015.

ومن ناحية أخرى قال الجيش التركي إن 13 من مسلحي الجماعة قتلوا في غارات جوية بمنطقتي أفاسين-باسيان وزاب بشمال العراق، وفي إقليم سيرت بجنوب شرق تركيا في ضربات جوية خلال اليومين الماضيين.

وشنت تركيا في الشهور الأخيرة ضربات استهدفت قواعد حزب العمال الكردستاني في شمال العراق ولا سيما في معقله بجبال قنديل. وهددت كذلك بشن هجوم بري.

وأسفر الصراع بين تركيا والمنظمة، والمستمر منذ ثلاثة عقود، عن مقتل ما لا يقل عن 40 ألف شخص. وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عام 2015 إنهاء عملية السلام مع المنظمة.