مقتل منفذ هجوم ستراسبورغ

شريف شيخات منفذ هجوم ستراسبورغ في منطقة نيودورف - مينو بالمدينة بعد ما بدأت الشرطة عملية واسعة بعد 48 ساعة من الملاحقة.

باريس - ذكر مصدران بالشرطة الفرنسية اليوم الخميس أن المسلح الذي يشتبه بأنه قتل ثلاثة أشخاص في سوق لمستلزمات عيد الميلاد في ستراسبورغ يوم الثلاثاء، قتل اليوم الخميس في عملية امنية.

وقتل شريف شيخات في منطقة نيودورف - مينو بالمدينة بعدما بدأت الشرطة عملية في نحو الساعة الثامنة بتوقيت غرينيتش.

وكانت فرنسا قد أطلقت حملة أمنية واسعة شارك فيها المئات من عناصر الشرطة لتعقب منفذ هجوم ستراسبورغ الذي كان قد فرّ بعد إطلاق النار متسببا في مقتل 3 أشخاص وإصابة 13 آخرين.

 وكانت الشرطة قد داهمت منزل المشتبه به في وقت سابق من الثلاثاء فيما له صلة بحادث سرقة خلال الصيف لكن لم تعثر على شيء هناك.

وخلال الهجوم احتمى من بين 30 إلى 40 شخصا في قبو بمتجر انتظارا لأن تخلي الشرطة المنطقة. وأطفئت الأنوار ووزعت زجاجات المياه.

والإجراءات الأمنية مشددة هذا العام في سوق عيد الميلاد المحبب لزوار الحي القديم بالمدينة الذي يشتهر بكاتدرائيته العتيقة ومنازله المزينة بالأخشاب. وأقيمت نقاط التفتيش على الجسور وجرى تفتيش حقائب المارة.

وكان مسؤول في قصر الإليزيه قد ذكر الأربعاء أن الرئيس إيمانويل ماكرون يحاط بمستجدات الأحداث. وكان كاستانير في طريقه إلى ستراسبورغ.

وتجد فرنسا العلمانية صعوبة في التعامل مع كل من المتشددين المحليين والأجانب في أعقاب هجمات في باريس ونيس ومرسيليا وغيرها منذ 2015.

وفي 2016، دهست شاحنة حشدا في يوم الباستيل في نيس فقتلت أكثر من 80 شخصا. وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2015، أوقعت هجمات منسقة نفذها متشددون في قاعة للحفلات الموسيقية ومواقع أخرى في باريس 130 قتيلا.

ووقعت هجمات أخرى في باريس استهدفت شرطيا في شارع الشانزليزيه ومقر صحيفة شارلي إبدو الأسبوعية الساخرة ومتجرا للمأكولات اليهودية.

وقبل عامين تقريبا، خطف إسلامي تونسي شاحنة واقتحم بها سوقا لعيد الميلاد في وسط برلين فقتل 11 شخصا فضلا عن السائق.