مقتل 110 شخصا في معارك بين ميليشيات شمال الصومال

حرب يدفع ثمنها البسطاء

مقديشو - قتل 110 اشخاص على الاقل واصيب 28 آخرون بجروح في دولة بونتلاند او بلاد بونت المعلنة من جانب واحد شمال شرق الصومال خلال معارك بين قوات زعيمين يتنازعان على الرئاسة حسب ما افادت احدى الفصائل في بيان السبت.
ودارت المعارك الجمعة بين رجال عبد الله يوسف احمد ورجال جمعة علي جمعة. ويؤكد كل من الزعيمين انه رئيس هذه المنطقة التي اعلنها فصيل دارود دولة مستقلة في 1998.
واعلن اسماعيل حاج ورسام مدير مكتب عبد الله يوسف في بيان "في اطار عملية "اعادة الاستقرار كاملا في بونتلاند" شنت قوات دولة بونتلاند الصومالية صباح الجمعة هجوما على جبهتين على طول الطريق الرئيسية المؤدية الى قاردحو اي في قايدسام والحمد لله".
واعلن سقوط 99 قتيلا في صفوف فصيل جمعة علي جمعة و11 من رجاله واصابة 28 آخرين في معارك الجمعة.
واضاف انه تم اسر 91 عنصرا من الميليشيات "العدوة" وضبط كمية كبيرة من الاسلحة الخفيفة والذخيرة ومن بينهما قاذفات صواريخ معلنا خسارة 12 آلية.
ولكن مسؤولي فصيل جمعة علي جمعة تحدثوا عن مقتل اربعين شخصا فقط معظمهم من فصيلهم.
ولم يتم التأكد من تصريحات اسماعيل ورسام وكانت حصيلة سابقة تستند الى شهود عيان افادت بمقتل 17 شخصا.
وكان عبد الله يوسف سيطر في الثامن من ايار/مايو على منطقة بوساسو العاصمة الاقتصادية للمنطقة والمرفأ الكبير شمال بونتلاند.
وكانت بوساسو حتى ذلك الحين في يد انصار جمعة علي جمعة الذي انتخب رئيسا من جانب لجنة من القدامى في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بدلا من عبد الله يوسف الذي كان اعلن بونتلاند "دولة مستقلة" عام 1998.