مقتل 18 شخصا خلال اقتحام جيب مليلية

وزارة الداخلية المغربية تعلن اصابة 140 من حرس الحدود خلال تصديهم لمحاولة عبور حوالي الفي شخص الى اسبانيا.
رئيس الوزراء الإسباني: هجوم عنيف منظم من مافيا الاتجار بالبشر

مدريد - قال المغرب إن 18 مهاجرا لقوا حتفهم أثناء محاولتهم عبور الحدود إلى جيب مليلية بشمال إفريقيا يوم الجمعة بعد مناوشات عنيفة استمرت ساعتين بين مهاجرين وقوات حرس الحدود وأدت أيضا إلى إصابة العشرات.
واقتحم نحو ألفي مهاجر سياجا عاليا يحيط بالجيب. وقالت السلطات المغربية والإسبانية إن هذا أدى إلى وقوع اشتباكات مع قوات الأمن حيث تمكن أكثر من 100 مهاجر من العبور إلى مليلية.
وقالت وزارة الداخلية المغربية إن نحو 140 من أفراد قوات الأمن المغربية أصيبوا، منهم خمسة بإصابات خطيرة، لكن ذلك لم يسفر عن مقتل أحد من أفراد الأمن.
وعلى مدى السنوات العشر الماضية أصبحت مليلية وسبتة، الجيب الإسباني الثاني على الساحل الشمالي لأفريقيا، نقطة جذب للمهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا ومعظمهم من الدول الواقعة جنوب الصحراء.
وأشاد رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيث بأفراد قوات الأمن على جانبي الحدود لتصديهم "لهجوم عنيف منظم بشكل جيد" والذي أشار إلى أن "مافيا الاتجار بالبشر" هي التي نظمته.
وأكد سانتشيث تحسن العلاقات بين مدريد والرباط. وكانت إسبانيا قد دعمت في مارس/آذار موقف الرباط من الصحراء المغربية مقابل تمسك الجزائر بانفصالها عبر رعاية ودعم جبهة بوليساريو.
وقال الوزير الاسباني "أود أن أشكر التعاون الاستثنائي الذي نجريه مع المملكة المغربية والذي يظهر ضرورة أن تكون بيننا أفضل علاقات".
وانتشرت القوّات المغربيّة بشكل واسع لمحاولة صدّ عمليّة الدخول على الحدود وتعاونت "على نحو نشط ومنسّق مع القوى الأمنيّة" الإسبانيّة، حسبما أفادت الشرطة الإسبانيّة. 
وأدّت عودة العلاقات بين البلدين إلى تراجع عدد الوافدين إلى جزر الكناري الأطلسيّة الإسبانيّة.
وأظهرت أرقام نشرتها الحكومة أنّ عدد المهاجرين الذين وصلوا إلى جزر الكناري في نيسان/أبريل كان منخفضًا بنسبة 70% بالنسبة إلى عدد الوافدين في شباط/فبراير.
وعلى مرّ السنوات، حاول آلاف المهاجرين عبور الحدود التي يبلغ طولها 12 كيلومترًا بين مليلية وشمال المغرب، أو حدود سبتة التي يبلغ طولها ثمانية كيلومترات، عن طريق تسلّق الأسوار أو السباحة على طول الساحل أو الاختباء في مركبات.
والمنطقتان محميّتان بأسوار محصّنة بأسلاك شائكة وكاميرات فيديو وأبراج مراقبة.