مقتل 3 من رجال الشرطة المصرية بتفجير قرب الأزهر

عبوة ناسفة بحوزة الارهابي تنفجر اثناء ملاحقته وتؤدي الى مقتله.

القاهرة - قال مصدر أمني الثلاثاء إن ثلاثة من رجال الشرطة المصرية قتلوا في انفجار عبوة ناسفة في القاهرة الليلة الماضية أسفر أيضا عن مقتل "إرهابي".

وقال المصدر إن ضابطا برتبة مقدم توفي متأثرا بإصابته في الانفجار الذي وقع في حي الدرب الأحمر بالقرب من الجامع الأزهر عند محاولة القبض على رجل تطارده الشرطة.

وكان الانفجار قد أسفر وقت وقوعه عن مقتل رجلي شرطة وإصابة ثلاثة ضباط وثلاثة مدنيين أحدهم طالب تايلاندي.

وقالت وزارة الداخلية في بيان صدر الاثنين بعد الانفجار إن قوة أمنية كانت تطارد "إرهابيا" في إطار البحث عن مرتكب انفجار وقع في الجيزة يوم الجمعة.

وأضاف البيان أنه عند إلقاء القبض على الرجل "انفجرت إحدى العبوات الناسفة التي كانت بحوزته مما أسفر عن مقتل الإرهابي واستشهاد أمين شرطة من (قطاع) الأمن الوطني وأمين شرطة من مباحث القاهرة وإصابة ثلاثة ضباط أحدهم من الأمن الوطني والآخر من مباحث القاهرة وضابط في الأمن العام".

وقال المصدر الأمني الثلاثاء إن الضابط الذي توفي لاحقا متأثرا بإصابته ينتمي إلى الأمن الوطني.

وقال التلفزيون الرسمي إن الرجل الذي كانت تطارده الشرطة يدعي الحسن عبد الله.

وكان انفجار يوم الجمعة قد وقع لدى تفكيك عبوة ناسفة بدائية الصنع عثر عليها قرب دورية أمنية وأسفر عن إصابة شرطيين وثلاثة مدنيين بجروج طفيفة.

والسبت أعلن الجيش المصري "القضاء" على سبعة جهاديين بينما "أصيب واستشهد" 15 عسكرياً، أحدهم ضابط، في هجوم "إرهابي" استهدف نقطة تفتيش في شمال سيناء.

وشهدت مصر خلال السنوات الأخيرة هجمات نفّذتها حركات إسلامية متطرّفة واستهدفت بصورة أساسية قوات الجيش والشرطة إضافة إلى الأقلية القبطية في البلاد، وأسفرت عن مقتل المئات من عناصر الأمن.

ومع أنّ هذه الهجمات استهدفت في قسمها الأكبر شبه جزيرة سيناء، إلّا أن بعضها لم يوفّر العاصمة ومدناً أخرى.

ومنذ شباط/فبراير 2018، أطلقت السلطات حملة واسعة أُطلق عليها "سيناء18" للقضاء على تنظيم الدولة الإسلامية المتواجد في شمال سيناء.

وتتحصن جماعة ولاية سيناء الفرع المصري لتنظيم الدولة الإسلامية في شبه الجزيرة، وقد أعلنت مسؤوليتها عن عشرات الهجمات الإرهابية ضد قوات الأمن والجيش والأقباط.

وفي نهاية كانون الأول/ديسمبر قُتل ثلاثة سيّاح فيتناميّين ومرشدهم السياحي المصري بانفجار عبوّة ناسفة استهدفت حافلة كانت تقلّهم على بعد حوالي أربعة كيلومترات جنوب منطقة الأهرامات في الجيزة.