مقتل 8 على الأقل في ضربات إسرائيلية بجنوب لبنان

مقتل إسرائيلي بعد قصف حزب الله لكريات شمونة بعشرات الصواريخ ردًا على غارة جوية طالت مركزًا إسعافيًا في جنوب لبنان.
اسرائيل تتحدث عن قتل قيادي بارز في الجماعة الاسلامية المقربة من حماس

بيروت - قتل ثمانية أشخاص على الأقل في ضربات إسرائيلية بجنوب لبنان اليوم الأربعاء بينهم مقاتلون من حزب الله، في أحدث تصعيد في المواجهات بين إسرائيل والجماعة اللبنانية.

وقالت مصادر أمنية ووسائل إعلام لبنانية رسمية إن خمسة قتلوا في ضربة على قرية طير حرفا الحدودية وإن ثلاثة آخرين على الأقل لقوا حتفهم في ضربة بعد ذلك بقليل على مطعم في بلدة الناقورة الحدودية.

وقتل مستوطن اسرائيلي في قصف بعشرات الصواريخ نفذه حزب الله اللبناني الأربعاء واستهدف مدينة كريات شمونة شمال إسرائيل ردًا على غارة جوية طالت فجرًا مركزًا إسعافيًا في جنوب لبنان تابعًا لـ"الجماعة الإسلامية" المقرّبة من حماس وأسفرت عن سقوط سبعة قتلى.

وقال حزب الله في بيان إنه قصف مدينة "كريات شمونة وقيادة اللواء 769 في ثكنة  المدنية بعشرات الصواريخ" ردا على الهجمات الاسرائيلية الاخيرة.
وقال مصدر في الجماعة الإسلامية طالباً عدم نشر اسمه إنّ "سبعة مسعفين" قتلوا في الغارة التي استهدفت فجر الأربعاء مركزاً إسعافياً في الهبّارية تديره "جمعية الإسعاف اللبنانية" التابعة للجماعة.
وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية بأن "غارة الطيران الحربي الإسرائيلي" أدّت إلى مقتل "سبعة عناصر من الطاقم الطبي وجرح أربعة مدنيين" بالإضافة إلى "تضرر المنازل المجاورة".
وقالت "جمعية الإسعاف اللبنانية" في بيان إنّ الغارة استهدفت مبنى في الهبارية يستخدمه جهاز الطوارئ والإغاثة الذي يخضع لإشرافها. وللعديد من الأحزاب والفصائل في لبنان جمعيات صحية وإسعافية تابعة لها.
وللجماعة الإسلامية في لبنان جناح عسكري معروف باسم "قوات الفجر" تبنى شنّ عمليات ضد إسرائيل منذ بداية الحرب في قطاع غزة.
من جهته، قال الجيش الإسرائيلي في بيان الأربعاء إن طائرات مقاتلة تابعة له "قصفت مجمعًا عسكريًا" في الهبارية، مضيفًا "تم القضاء في المجمع على قيادي إرهابي كبير ينتمي إلى تنظيم الجماعة الإسلامية ونفذ هجمات ضد الأراضي الإسرائيلية وكذلك إرهابيين آخرين كانوا معه".
وأشار مسؤول آخر في الجماعة طالباً عدم نشر اسمه إنّ أكثر من عشرة مسعفين كانوا في المركز الإسعافي لحظة استهدافه، مشيراً إلى أنّه تمّ انتشال الجثث من تحت الأنقاض.
وقالت نجمة داود الحمراء عبر منصة "اكس" إن عاملا (25 عاما) ليس من سكان كريات شمونة، قُتل في قصف استهدف مبنى صباح الأربعاء. وسبق أن أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بإصابة مستوطنين اثنين أحدهما إصابته خطيرة، جراء سقوط صاروخ على مصنع للورق في كريات شمونة.
وأضافت أن القتيل الإسرائيلي هو الرقم 18 ممن قتلوا على الحدود اللبنانية منذ بداية المواجهات مع "حزب الله" في 8 أكتوبر/تشرين الأول 2023. ووفق هيئة البث الإسرائيلية (رسمية)، تم رصد إطلاق 30 صاروخا من لبنان على كريات شمونة والمنطقة المحيطة بها.
ويجري قصف متبادل بشكل شبه يومي عبر الحدود اللبنانية الاسرائيلية بين حزب الله اللبناني، حليف حماس، والجيش الإسرائيلي منذ اندلاع الحرب بين الدولة العبرية والحركة الفلسطينية في قطاع غزة في 7 تشرين الأول/أكتوبر.
وتشنّ إسرائيل منذ أسابيع غارات جوّية أكثر عمقاً داخل الأراضي اللبنانيّة تستهدف مواقع لحزب الله، ما يزيد المخاوف من اندلاع حرب مفتوحة.
ومنذ بداية تبادل القصف بين حزب الله والجيش الإسرائيلي، قُتل في لبنان 338 شخصاً على الأقلّ معظمهم مقاتلون في حزب الله، إضافة إلى 57 مدنياً، بحسب حصيلة أعدّت استناداً الى بيانات الحزب ومصادر رسمية لبنانية. ولا تتضمّن هذه الحصيلة القتلى الذين سقطوا فجر الأربعاء في الهبارية.