ملتقى القاهرة للرواية يحتفي بالرواية في عصر المعلومات

الملتقى السابع يحمل اسم "دورة الطيب صالح"، ويقام بمشاركة عدد كبير من الروائيين والنقاد من مصر ومعظم البلدان العربية.
الملتقى يتناول عددًا من الموضوعات الرئيسية أولها محاور استرشادية للأوراق البحثية
تأثير البنية المعلوماتية على البناء الروائي

أحمد فضل شبلول

يقيم المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور سعيد المصري فعاليات ملتقى القاهرة الدولي السابع للإبداع الروائي العربي؛ على مدار خمسة أيام في الفترة من 20 أبريل/نيسان وحتى 24 أبريل/نيسان 2019؛ تحت عنوان “الرواية في عصر المعلومات”، وتحمل اسم "دورة الطيب صالح"، والذي يقام بمشاركة عدد كبير من الروائيين والنقاد من مصر ومعظم البلدان العربية.
وكانت وزيرة الثقافة د. إيناس عبدالدايم قد أصدرت قرارها بتشكيل لجنة علمية للإعداد للدورة السابعة للملتقى برئاسة الدكتور جابر عصفور؛ وتحت إشراف الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، وعضوية كل من الكتاب والنقاد إبراهيم عبدالمجيد؛ اعتدال عثمان؛ حسين حمودة؛ خيري دومة؛ سعيد سالم؛ شريف الجيار؛ محمد شعير؛ يوسف القعيد؛ ووائل حسين المشرف على المؤتمرات بالمجلس؛ وبأمانة: إبراهيم حسين محمد؛ دعاء نصر محمود؛ هاني محسن سيد.
ويتناول الملتقى عددًا من الموضوعات الرئيسية أولها محاور استرشادية للأوراق البحثية هي: التقدم المذهل في علوم الاتصالات والرواية، تحول أدوات الاتصال إلى مادة روائية، تأثير البنية المعلوماتية على البناء الروائي، تأثير وسائل الاتصال الحديثة على رواية الخيال العلمي والفانتازيا، الرواية وتداخل الأنواع، الرواية التفاعلية، الرواية العربية في عصر الصورة (رواية الجرافيك)، ملامح التجريب في الرواية العربية الحديثة، مستقبل السرد.
أما الموائد المستديرة المقترحة فهي الفنون في الرواية العربية، النقد وتحولات السرد في الرواية العربية، أسئلة الحاضر والمستقبل في الرواية العربية الحديثة، تحولات اللغة السردية في الرواية العربية الحديثة، أدب الطيب صالح، الرواية التفاعلية؛ بالإضافة إلى شهادات لتجارب إبداعية.