ممارسات صحية تخفض خطر السكتة الدماغية إلى النصف

الإعاقة قد تحدث مدى الحياة بعد الجلطة الدماغية بسبب إصابة الدماغ وسيحتاج بعض الأشخاص إلى نوع من الرعاية أو المساعدة في أنشطتهم اليومية.
الحياة الصحية بغض النظر عن وقت البدء هي أفضل وسيلة وقائية ضد السكتة الدماغية
خيارات العلاج أكثر فاعليةً عندما تُقدَّم بعد فترة قصيرة من بدء السكتة الدماغية

لندن - تقول جمعية السكتات الدماغية في بريطانيا إن حوالي 50 بالمائة من حالات السكتة الدماغية يمكن الوقاية منها إذا اتبع الناس إرشادات معينة في أنماط حياتهم.
غذاء صحي
من أفضل الطرق للوقاية من السكتة الدماغية اتباع نظام غذائي صحي، مما يقلل من فرص الإصابة بثلاث حالات صحية مرتبطة بشدة بالسكتة الدماغية: ارتفاع عال في الدهون وضغط دم مرتفع وبدانة.
وهذا يعني أن الأشخاص بحاجة إلى تناول نظام غذائي قليل الدسم وغني بالألياف قدر الإمكان.
وتوصي الجمعية وفقا لصحيفة "ديلي إكسبرس" بتقليل تناول الملح والأسماك المعلبة في ماء مالح والسمك االمدخن واللحوم المعلبة والمملحة والنقانق والزبدة والزيوت والقشدة كاملة الدسم ورقائق البطاطس والغموس الخاص بها والمكسرات المملحة والبسكويت الحلو وأكياس الحساء ومكعبات المرق والصلصات والمعجنات والكعك والحبوب المحلاة أو عالية الملح، مثل رقائق الذرة، إضافة إلى الوجبات الجاهزة.
وبدلًا من كل هذه الأطعمة، من الأفضل تناول المزيد من الأطعمة المنكهة بالأعشاب والبهارات والليمون والأسماك الطازجة والأسماك المعلبة في الماء والبيض واللحوم الخالية من الدهون وكميات صغيرة من زيت الزيتون والجبن والمكسرات غير المملحة والفاكهة الطازجة والمجففة والبطاطا والخبز الغني بالألياف أو قليل الملح، إضافة إلى حبوب الإفطار المصنوعة من الحبوب الكاملة والخضار والفاصوليا والعدس الطازجة أو المجمدة.

الغذاء الصحي
أفضل الطرق للوقاية من السكتة الدماغية اتباع نظام غذائي صحي

ممارسة الرياضة
أداة رئيسية أخرى للوقاية من السكتة الدماغية هي ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة، وهذا يعني أن تكون نشطًا لمدة 30 إلى 60 دقيقة يوميًا، مما سيقلل بشكل كبير من خطر إصابتك بالسكتة الدماغية.
الامتناع عن التدخين والكحول
التدخين يضاعف من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، والتوقف في وقت متأخر أفضل من عدم التوقف على الإطلاق.
ويمكن للإقلاع عن هذه العادة السيئة بطلب الدعم من العائلة والأصدقاء والابتعاد عن الأماكن التي ستُعرض عليك فيها السجائر وتذكر الفوائد التي تعود عليك وعلى عائلتك جراء وقف التدخين.
كما يمكن استشارة الطبيب بشأن استبدال النيكوتين بوصفة طبية، مثل مضغ العلكة والبخاخات واللصقات.
ويعد شرب الكثير من الكحول عامل خطر للإصابة بالسكتة الدماغية، وينصح الخبراء بالتقليل من تناول هذه المشروبات لتفادي الكثير من المشاكل الصحية.

ممارسة الرياضة
أداة رئيسية أخرى للوقاية من السكتة الدماغية

وتدير هذه الإرشادات أي ظروف صحية أخرى قد تكون لديك حاليًا، وتشمل الأمثلة السكري وارتفاع ضغط الدم، وكلاهما يزيد من خطر الإصابة بسكتة دماغية.
والحياة الصحية بغض النظر عن وقت البدء، هي أفضل وسيلة وقائية ضد السكتة الدماغية.
إذا كانت لديك أنت أو أي شخص آخَر سكتة دماغية، فأَوْلِ اهتمامًا خاصًّا بالوقت الذي بدأت فيه الأعراض. تكون بعض خيارات العلاج أكثر فاعليةً عندما تُقدَّم بعد فترة قصيرة من بدء السكتة الدماغية.
أعراض السكتة الدماغية 
تشمل العلامات مشكلة في التحدث وفهم ما يقوله الآخرون، وشللا أو خَدَرا بالوجه أو الذراع أو الساق، وغالبًا ما يحدث ذلك في جانب واحد من الجسم.
وتحدث مشاكل في الإبصار في عين واحدة أو كلتا العينين، وقد يشعر المصاب فجأة بتَغيُّم الرؤية أو رؤية سوداء بإحدى العينين أو كلتيهما، أو ربما يشعر برؤية مزدوجة.
ويشير صداع مفاجئ وشديد، قد يكون مصحوبًا بالقيء، أو الدوار أو تغيُّر في الوعي، إلى الإصابة بسكتة دماغية، إضافة إلى صعوبة في المشي، والتعثر أو فقدان الاتزان أو الترنح أو الدوخة المفاجئة.