منافسة شرسة بين الكبار بعد تخطي دور المجموعات

فرق ريال واتلتيكو واتالانتا ومونشنغلادباخ تحسم مواجهات المرحلة الاخيرة، وتكمل عقد ثمن نهائي دوري الابطال.

مدريد - اكتمل عقد الفرق المتأهلة الى الدور ثمن النهائي من دوري ابطال اوروبا لكرة القدم بعد ان حسم قطبا العاصمة الاسبانية ريال وأتلتيكو واتالانتا الايطالي وبوروسيا مونشنغلادباخ الالماني بطاقاتها في الجولة السادسة والاخيرة الاربعاء.

ولحقت الاندية الاربعة ببايرن ميونيخ الالماني (المجموعة الاولى)، ومانشستر سيتي الانكليزي وبورتو البرتغالي (الثالثة)، وليفربول الانكليزي (الرابعة)، وتشلسي الانكليزي واشبيلية الاسباني (الخامسة)، وبوروسيا دورتموند الالماني ولاتسيو الايطالي (السادسة)، ويوفنتوس الايطالي وبرشلونة الاسباني (السابعة) وباريس سان جرمان الفرنسي ولايبزيغ الالماني (الثامنة)، الى هذا الدور الذي تسحب قرعته الاثنين المقبل.

بنزيمة المنقذ

وتغلب ريال مدريد على بوروسيا مونشنغلادباخ الالماني 2-صفر لكنهما تأهلا سويًا لأن المباراة الثانية في المجموعة بين انتر الايطالي وشاختار دانيتسك الاوكراني انتهت بتعادلهما سلبًا.

وكان الفرنسي كريم بنزيمة بطل المباراة الاولى بتسجيله هدفيها بكرتين رأسيتين في الدقيقتين 9 و32 ليبعد الضغوط عن مواطنه ومدرب الفريق زين الدين زيدان.

وقال بنزيمة بعد الفوز "كنا ندرك بأنها مباراة صعبة. بدأنا بشكل جيد مع رغبة في الفوز لكي نثبت أننا الافضل".

وتابع "اذا لعبنا كمجموعة كما حصل اليوم فلا اعتقد بقدرة اي فريق على التغلب علينا".

واوضح "لا شك بأننا سنصبح اكثر قوة بعد هذه المباراة وهذه النتيجة".

ولم تكن بداية الفريق الملكي حامل الرقم القياسي في عدد الالقاب القارية (13 مرة) مثالية في هذه المسابقة لانه سقط على ارضه امام شاختار 2-3، ثم مجددا امامه صفر-2 في الجولة الخامسة قبل الاخيرة وبالتالي كان مطالبا بالفوز لكي يضم الى نخبة الاندية المتأهلة.

وخاض بنزيمة مباراته الرقم 527 في صفوف ريال مدريد في مختلف المسابقات بحسب موقع اوبتا للاحصاءات، ليعادل بالتالي الرقم القياسي المسجل بإسم البرازيلي روبرتو كارلوس كأكثر اللاعبين الاجانب دفاعا عن الوان الفريق الملكي.

وعاد قائد ريال المؤثر سيرخيو راموس الى صفوف الفريق بعد غيابه عن المباريات الثلاث الاخيرة لفريقه لاصابة بتمزق في فخذه تعرض له خلال الفوز التاريخي لمنتخب بلاده اسبانيا على المانيا بسداسية نظيفة في 15 تشرين الثاني/نوفمبر.

وافتتح بنزيمة التسجيل لريال مدريد بكرة رأسية مستغلا تمريرة عرضية من لوكاس فاسكيز (9).

وقام البرازيلي رودريغيو بمجهود فردي على الجهة اليمنى قبل ان يمرر كرة عرضية داخل المنطق تابعها بنزيمة مجددا برأسه داخل الشباك الالمانية رافعا رصيده الى 4 اهداف هذا الموسم في المسابقة القارية (32).

في المقابل، تلقى انتر ضربة موجعة بسقوطه في فخ التعادل السلبي على ارضه مع شاختار فخرج نهائيًا حتى من المشاركة في الدوري الاوروبي لانه احتل المركز الاخير في المجموعة.

وفي ظل فوز ريال على مونشنغلادباخ، كان انتصار انتر سيضعه في الدور ثمن النهائي على حساب الفريق الالماني بفضل المواجهتين المباشرتين، الا انه فشل في استغلال فرصه.

وقد يرسم الخروج المذل علامة استفهام على مصير مدرب انترميلان انتونيو كونتي لا سيما بان ادارة النادي انفقت اموالا طائلة للتعاقد مع لاعبين من اجل المنافسة محليا واوروبيا، لكن النتائج لم تكن على قدر الامال.

اتالانتا يواصل التألق

وبلغ اتالانتا ثمن النهائي للمرة الثانية تواليا بفوزه على اياكس الهولندي المنقوص في الدقائق العشر الاخيرة عندما سجل له البديل الكولومبي لويس مورييل هدف المباراة الوحيد عندما انفرد بحارس المرمى وراوغه قبل ان يغمز الكرة في المرمى الخالي قبل نهاية المباراة بخمس دقائق.

وكانت كتيبة المدرب جان بييرو غاسبيريني حققت المفاجأة الموسم الماضي بوصولها الى ربع النهائي من المشاركة الاولى في البطولة القارية الاهم.

وقال غاسبيريني "لقد لعبنا جيدًا اليوم، دافعنا بقوة أمام فريق هجومي. قدمنا أداء دفاعيًا جيدًا. من ثم حاولنا القيام بأفضل ما لدينا على المرتدات وحصلنا على الهدف في الدقائق الاخيرة، وهو مستحق برأيي".

في مباراة اخرى ضمن المجموعة ذاتها، بات المصري محمد صلاح الهداف التاريخي لليفربول المتأهل أصلا في البطولة خلال التعادل 1-1 امام مضيفه ميدتيلاند.

صلاح يتخطى جيرارد

ورفع "الفرعون" رصيده الى 22 هدفًا مع الفريق الاحمر في المسابقة القارية متفوقًا على اسطورة النادي ستيفن جيرارد (21).

وافتتح الدولي المصري التسجيل عندما وصلته كرة مررها أحد لاعبي الخصم خاطئة فراوغ احد المدافعين واكمل طريقه نحو المنطقة حيث سدد الكرة قبل ان يقع ارضًا اثر مضايقة من المدافعين (1).

وسجل ميتديلاند الذي كان الطرف الافضل في المواجهة هدف التعادل عبر الكسندر شولز من ركلة جزاء اثر عرقلة الحارس الايرلندي كايومهين كيليهير على اندريس دريير (62).

اتلتيكو على الموعد

وخطف أتلتيكو مدريد الاسباني بطاقة العبور بفوزه الاربعاء بنتيجة 2-صفر على مضيفه سالزبورغ النمسوي ليلتحق ببايرن ميونيخ الالماني.

وسجل ماريو ايرموسو (39) والبلجيكي يانيك كاراسكو (86) هدفي اللقاء.

وبلغ فريق المدرب الارجنتيني دييغو سيميوني الدور ثمن النهائي للموسم الثالث تواليًا فيما فشل الفريق النمسوي الذي قدم مباراة كبيرة في تحقيق هذا الانجاز للمرة الاولى في تاريخه.

وفي المجموعة ذاتها وعلى الرغم من خوضه المباراة بتشكيلة معظمهما من التشكيلة الرديفة تغلب بايرن ميونيخ الالماني حامل اللقب على لوكوموتيف موسكو الروسي بمنيجة 2-صفر بهدفين سجلهما مدافعه العملاق نيكلاس سوله (63) ومهاجمه الكاميروني اريك ماكسيم تشوبو موتينغ (80).

ثلاثية نيمار

وحسم باريس سان جرمان الفرنسي صدارة المجموعة الثامنة بفوزه الساحق على ضيفه باشاك شهير التركي 5-1 بينها ثلاثية لنجمه البرازيلي نيمار في المباراة المُستكملة بينهما.

وسجل نيمار (21، 38، و50)، ومبابي أهداف اصحاب الارض (42 من ركلة جزاء و62)، فيما سجل محمد توبال (57) للضيوف.

توقفت المباراة الثلاثاء عند الدقيقة 14 اثر انسحاب الفريق الضيف احتجاجًا على توجيه عبارة عنصرية للكاميروني بيار ويبو مساعد المدرب وكانت النتيجة تشير إلى التعادل السلبي عندما بدأ أعضاء الجهاز الفني يقولون "لقد قال زنجي" في اشارة إلى الحكم الرابع الروماني سيباستيان كولتيسكو الذي وجه كلامه إلى ويبو.

وبات مبابي الذي سجل هدفه الاول في المسابقة القارية منذ 11 كانون الاول/ديسمبر 2019، بعمر 21 عاما و11 شهرا، اصغر لاعب يصل الى حاجز ال20 هدفا في دوري الابطال محطمًا الرقم القياسي السابق المسجل بإسم النجم الارجنتيني ليونيل ميسي (22 عاما و8 اشهر).

فيما رفع نيمار رصيده الى 6 اهداف في صدارة ترتيب الهدافين مع الاسباني الفارو موراتا (يوفنتوس) والنروجي ارلينغ هالاند (بوروسيا دورتموند) والانكليزي ماركوس راشفورد (مانشستر يونايتد) وهو الهدف 41 له في 65 مباراة في المسابقة القارية.

وفي المجموعة الثالثة، تغلب مانشستر سيتي الانكليزي على مرسيليا بنتيجة 3-صفر بأهداف الاسباني فيران توريس (48) والارجنتيني سيرخو أغويرو (77) ورحيم ستيرلينغ (90).

وحذا حذوه بورتو البرتغالي اثر تغلبه على اولمبياكوس بهدفين سجلهما البرازيلي اوتافيو (10)، والكولومبي ماتيوس اوريبي (77).