منتدى عالمي في الإمارات يبحث سبل تطوير سينما الأطفال

مهرجان في الشارقة يطلق نسخة افتتاحية من المنتدى العالمي لسينما الأطفال بمشاركة نخبة من خبراء الفن السابع ويتطرق الى كيفية تنظيم المهرجانات السينمائية للصغار في ظل الظروف الحالية.

أبوظبي - أعلن مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب عن انطلاق النسخة الافتتاحية من "المنتدى العالمي لسينما الأطفال" يومي 29 و30 يناير/كانون الثاني بمشاركة نخبة من خبراء الفن السابع لمناقشة سبل تطوير صناعة سينما الأطفال وتنظيم المهرجانات السينمائية للأطفال في ظل الظروف الحالية.
وينظم المهرجان في نسخته الأولى افتراضيا عبر منصة  زووم بالشراكة مع مهرجان لاهور السينمائي الدولي للأطفال في باكستان ويشارك فيه مجموعة واسعة من صانعي المحتوى والمخرجين والمنتجين والموزعين والمؤلفين من دولة الإمارات والمنطقة والعالم.
ويشهد المنتدى تنظيم سلسلة من الجلسات الحوارية الملهمة لتبادل الأفكار والآراء وتقديم حلول عملية للتحديات التي يواجهها قطاع سينما الطفل واستكشاف فرص واعدة للتعاون من أجل تطويره والارتقاء به ويتيح المهرجان للجميع المشاركة في المنتدى مجاناً.
ويستضيف المنتدى العالمي لسينما الأطفال في اليوم الأول فنانين وصانعي أفلام من مختلف أنحاء العالم لتبادل الخبرات والمعارف مع الجمهور المشارك وذلك ضمن أربع جلسات حوارية الأولى بعنوان "سينما الأطفال بين الماضي والمستقبل" بمشاركة البروفسور والأكاديمي دراغان فيمون من فرنسا وفريدوز بولبوليا من مهرجان نيلسون مانديلا السينمائي للأطفال من جنوب إفريقيا إلى جانب ميناكشي فيناي راي مديرة مهرجان تشين الهند السينمائي للأطفال – الهند ويدير الجلسة شعيب إقبال مدير مهرجان لاهور السينمائي الدولي للأطفال في باكستان.
ويشارك في الجلسة الثانية التي تحمل عنوان "المهرجانات في عام 2020 وما بعد كورونا"، مجموعة من المتحدثين الدوليين أبرزهم دان بينيت مدير مهرجان لوس أنجلوس السينمائي الدولي للأطفال في الولايات المتحدة وكلاوديو جوبيتوسي مدير مهرجان جيفوني السينمائي الدولي للأطفال في إيطاليا إلى جانب كيث بيني مدير الجمهور والمجتمع لدى مهرجان تورنتو السينمائي الدولي في كندا.
ويستهل المنتدى برنامج يومه الثاني بجلسة تحت عنوان "مستقبل المهرجانات ورعاية مواهب الأطفال وأثره الاجتماعي" وتستضيف ميتسوو تاهيرا مدير مهرجان كينيكو السينمائي الدولي للأطفال في اليابان وأحمد الملا مدير مهرجان أفلام السعودية وجيوليو فيتا مدير مهرجان لا جواريمبا السينمائي في إيطاليا .
ويختتم المنتدى العالمي لسينما الأطفال فعالياته بجلسة حول "الفرص ومجالات التعاون" يشارك بها كل من نينا جور النيك مدير مهرجان نيويورك السينمائي للأطفال في الولايات المتحدة وشادي النميري خبير مشاريع لدى الهيئة الملكية الأردنية للأفلام.
وقالت جواهر بنت عبد الله القاسمي مدير مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب "في إطار الجهود المتواصلة التي تبذلها إمارة الشارقة في رعاية مواهب الأطفال والشباب والارتقاء بمخيلاتهم الإبداعيّة عبر فنّ رواية القصص يعمل مهرجان الشارقة السينمائي للأطفال والشباب على دعم قطاع الفن الإعلامي للأطفال نظراً لدوره المحوري في تعزيز الثقافة والاستثمار بالفن مع التركيز على المحتوى المخصص للعائلات الذي يعتبر حجر الأساس في صناعة الأفلام ومهرجانات الأفلام".
وأضافت "المنتدى فرصة لنا لاستكشاف الطرق التي يمكننا من خلالها مواصلة تنمية المهرجان وسط التحديات الحالية وتبادل الخبرات والتعلم مع المهرجانات السينمائية الأخرى".
وأردفت جواهر بنت عبد الله القاسمي "يهدف المنتدى إلى تعريف عشاق الفن السابع من جميع الفئات العمرية على أفضل الأعمال السينمائية في العالم عبر منصة مهرجان الشارقة السينمائي للأطفال والشباب وإلهام الأجيال الجديدة وفتح المجال أمامهم للتواصل مع سينمائيين محترفين بالإضافة إلى إتاحة المجال لهم للمشاركة في جلسات حوارية تتناول سبل الارتقاء بصناعة سينما الأطفال وتطويرها".