مهرجان أفلام السعودية يفتتح دورته الخامسة بالدمام

الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالدمام تطلق الدورة الخامسة من المهرجان بالشراكة مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء) تحت شعار "أحلامٌ تتحقّق".
الملا يعرب عن فخره وسعادته بوصول المهرجان لدورته الخامسة وبلوغ عدد المشاركات المسجلة 340 مشاركة بين الأفلام والسيناريو غير المنفذ
التكريم شهد عرض فيلمين وثائقيين وتدشين كتابي سيرة ذاتية

أحمد فضل شبلول

بمشاركة 42 مخرجا و12 مخرجة، أطلقت الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالدمام الدورة الخامسة من مهرجان أفلام السعودية بالشراكة مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء) تحت شعار "أحلامٌ تتحقّق".
في المؤتمر الصحفي الذي عُقد قبل إطلاق فعاليات المهرجان، أعرب مدير المهرجان أحمد الملا عن فخره وسعادته بوصول المهرجان لدورته الخامسة وبلوغ عدد المشاركات المسجلة 340 مشاركة بين الأفلام والسيناريو غير المنفذ، رشّح 58 فيلما و89 سيناريو منها لدخول المسابقات والتنافس على جوائز المهرجان. وقد وقع اختيار اللجنة المنظمة على فيلم "المسافة صفر" للمخرج عبدالعزيز الشلاحي ليستهل عروض الأفلام ويعرض في حفل الافتتاح. 
وصرح الشلاحي عن سعادته مشيراً إلى التطور الذي يمر فيه صناع الأفلام ودور إثراء والجمعية في دعم المجتمع السينمائي في كل الأصعدة.
وفي حفل الافتتاح كرّم رئيس الفنون المسرحية والسينمائية في إثراء ماجد سمّان ومدير عام جمعية الثقافة والفنون المهندس هشام الوابل ومدير جمعيات الثقافة والفنون في الدمام الشخصيتين الرائدتين في صناعة الأفلام والمحتوى المرئي وهما الفنان السعودي الراحل لطفي زيني، الشاعر والمونولوجست والمنتج الفني وأول ممثل يظهر على التلفزيون السعودي عام 1965؛ والسينمائي الإماراتي مسعود أمر الله آل علي، الكاتب والمخرج والمدير المؤسس لعدد من مهرجانات الأفلام الدولية مثل مهرجان دبي ومهرجان الخليج. 
التكريم شهد عرض فيلمين وثائقيين وتدشين كتابي سيرة ذاتية يحكيان عن قصة حياتيهما وإنجازهما. وقد تسلّم آل علي النخلة الذهبية للمهرجان التي قدمها له تقديراً وعرفاناً لمسيرته، فيما تسلمّت ندى بنت لطفي زيني النخلة الذهبية بالنيابة عن والدها الراحل.

في كلمته، أكّد رئيس الفنون المسرحية والسينمائية في "إثراء" ماجد سمّان على دعم المواهب الوطنية لما لها من تعزيز التواصل الحضاري والثقافي مع العالم، وأضاف أن مركز إثراء يعمل على تمكين المبدعين في مجال السينما عبر تطوير صناعة الأفلام السعودية بتوفير مساحة للمحترفين والمبتدئين وخلق بيئة تفاعلية لتبادل الأفكار، وتأتي هذه الشراكة مع جمعية الثقافة والفنون استكمالا لما بدأه المركز. 
فيما عبّر مدير عام الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون هشام الوابل في كلمته عن أمنيته بأن تواصل الجمعية العطاء في طريق تحقيق رؤية القيادة ضمن مسيرة التنمية التي تعيشها البلاد، وأضاف "نعلم أن مهاراتِ أبنائنا وقدراتِهم من أهم الموارد وأكثرها قيمة، لذا تحرص بلادنا العزيزة على تشجيع هذه المواهب، وإتاحة فرص المشاركة للجميع دعما وتحفيزا للإنتاج السعودي.
وتستمر فعاليات المهرجان في مركز إثراء إلى الثلاثاء المقبل ويتخللها عروض يومية لأحدث وأبرز الأفلام السعودية، وندوات حوارية، وورش تدريبية، وعروض موسيقية، وعروض أفلام مستضافة من كل من الإمارات والبحرين وعمان والكويت يومياً من الرابعة عصراً حتى العاشرة مساء إلى الثلاثاء القادم.