مهرجان الجونة شغوف برواد الفضاء في 'أد أسترا'

المهرجان السينمائي المصري يفتتح فعالياته بفيلم لنجم هوليوود براد بيت حيث يجري مهمة مصيرية ومحفوفة بالخطر بأقاصي المجموعة الشمسية.

القاهرة - افتتح مهرجان الجونة السينمائي، بمصر، فعالياته الخميس، بفيلم "أد أسترا" لنجم هوليوود براد بيت.
ويلعب براد بيت في أحدث أفلامه "أد أسترا" دور رائد فضاء يجري مهمة مصيرية ومحفوفة بالخطر بأقاصي المجموعة الشمسية.
وخاض نجم الصف الاول في عالم السينما حروباً في أفلامه ونفذ سرقات مسلحة ودخل حلبة الملاكمة خلال مسيرته السينمائية الحافلة، لكنه قال إن أكثر أفلامه صعوبة حتى الآن هو فيلم "آد أسترا".
 ويصطحب براد بيت (55 عاماً) جمهوره في الفيلم الذي تدور أحداثه في مستقبل قريب تمكن فيه البشر من إنشاء محطات للعيش والأبحاث على القمر والمريخ، في شخصية "روي مكبرايد" الذي يحاول درء خطر جديد على كوكب الأرض يتسبب في موجات ارتفاع كارثية في الطاقة. 
وقال براد خلال مؤتمر صحافي في مهرجان البندقية السينمائي الذي شهد العرض الأول للفيلم "كان ذلك أكثر أفلامي صعوبة وتحدياً على الإطلاق".
وأجرى النجم العالمي اتصالا مع رائد بمحطة الفضاء الدولية من مقر وكالة الفضاء الأميركية (ناسا)، تطرقا خلاله إلى التبعات غير المتوقعة للحياة في مناطق انعدام الجاذبية.

وأوضح رائد الفضاء الأميركي نيك هايغ، في محادثة استمرت 20 دقيقة نقلتها الوكالة عبر قناتها التلفزيونية الخاصة، أن "مسمار القدم لديّ زال سريعا لأنني أمشي على طرف قدميّ".
ويشغل رائد الفضاء الأميركي محطة الفضاء الدولية حاليا مع رائدين روسيين وآخر إيطالي.
وقال: "لكن جلدي بات خشنا في أسفل القدم وعند الإصبع الكبير، لأنني أمسك الأشياء دائما بإصبع القدم الكبير"، مستطردا: "هذا من الأمور الغريبة الكثيرة التي لا نفكر فيها على الأرض".
وعلق بيت، الذي يروج لفيلمه "أد أسترا": "هذا مذهل".
وسأل الفنان الأميركي رائد الفضاء عن وتيرة الحياة في محطة الفضاء الدولية، وأجاب الأخير بأن العمل يستمر من السابعة والنصف صباحا حتى السابعة والنصف مساء.

ويشهد مهرجان الجونة السينمائي المصري مشاركة نحو 40 دولة.
ويقام المهرجان في دورته الثالثة خلال الفترة من 19 إلى 27 سبتمبر/أيلول، بمدينة الغردقة في محافظة البحر الأحمر، شمال شرقي مصر.
ووفق الموقع الإلكتروني للمهرجان، يتنافس في دورته الحالية 12 فيلما في "مسابقة الأفلام الروائية الطويلة"، و9 أفلام في "مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة"، و23 فيلما في "مسابقة الأفلام القصيرة".
ويعرض المهرجان 21 فيلما خارج المسابقات الرسمية، و3 أفلام في برنامجه الخاص، ليصل العدد الإجمالي للأفلام المشاركة 68 فيلمًا.

وتمثل الأعمال المشاركة نحو 40 دولة بينها لبنان والأردن وفلسطين وإيطاليا وهولندا والأرجنتين، بحسب تصريحات صحفية لمنظمي المهرجان.
وتمنح إدارة المهرجان جوائز مالية للأعمال المشاركة، تبلغ 224 ألف دولار أمريكي، وفق موقعه الإلكتروني.
ومهرجان الجونة السينمائي، أسسه رجل الأعمال المصري البارز نجيب ساويرس، وقدم جوائز مالية للفائزين في دورته الأولى 2017 تتجاوز قيمتها الكلية 200 ألف دولار، وفق تقارير صحفية.