مهرجان القاهرة السينمائي يكرم أيقونة السينما ريف فاينز

المهرجان في دورته الأربعين يمنح جائزة فاتن حمامة التقديرية للممثل العالمي.
واحد من أعظم الممثلين موهبة وحسا فنيا
فاينز ممثل فائق القدرات والمواهب في مجالات متنوعة، سواء على الشاشة أو على خشبة المسرح.

القاهرة ـ يكرم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الأربعين، والتي تعقد فى الفترة من  20 وحتى 29 نوفمبر/تشرين الثاني القادم، الممثل العالمي وأيقونة السينما ريف فاينز الذي  طالما اشتهر بكونه واحدا من أعظم الممثلين موهبة وحسا فنيا بمنحه جائزة فاتن حمامة التقديرية. 
ومن المقرر أن يتم التكريم واستلام الجائزة التي تمنح لفاينز تقديرا واعترافا بدوره في صناعة السينما يوم الثلاثاء 27 نوفمبر/تشرين الثاني بدار الأوبرا أثناء العرض الاحتفالي لفيلمه الأخير "الغراب الأبيض" والذي قام بإخراجه وشارك أيضا في تمثيله.
ريف فاينز يعد أحد أهم نجوم السينما في العالم ومنحه جائزة فاتن حمامه التقديرية في الدورة الأربعين للمهرجان يعد تكريماً لفنان أدهش الجمهور بأعماله. وبالإضافة للجائزة المرموقة فإن محبي فاينز والعاملين في مجال السينما سوف تتاح لهم فرصة لا تأتي إلا مرة واحدة في العمر، ألا وهي أن يلتقوا بفاينز الممثل والمخرج والمنتج صاحب ترشيحي الأوسكار وجائزة البافتا في حدث فريد من نوعه يوم الثلاثاء 27 نوفمبر/تشرين الثاني في الرابعة والنصف بدار الأوبرا ليستمعوا إلي قصته الفريدة. هذا الحدث النادر الذي لا يمكن تفويته هو فرصة للجمهور لإلقاء نظرة متعمقة علي حياة فاينز ومسيرته السينمائية وإنجازاته، بالإضافة إلي فقرة حصرية لتبادل الأسئلة والأجوبة مع النجم الكبير.
فاينز ممثل فائق القدرات والمواهب في مجالات متنوعة، سواء على الشاشة أو على خشبة المسرح، وهذا هو ما يميز مسيرته المهنية البارزة والتي حققت نجاحاً كبيراً . حصل فاينز على ثناء النقاد لأدائه في فيلم "برنامج المسابقات"عام 1994، كما لعب دورا بارزا آخر في فيلم "المريض الإنجليزي" عام 1996 والذي ترشح عنه للأوسكار أيضا، هذا بالإضافة إلى أن فاينز استمر بالتمثيل في المسرح وحصل على جائزة توني عن دوره في مسرحية "هاملت" في اقتباس عصري لمسرحية وليام شكسبير عام 1995 من إنتاج برودواي، حيث تميز بأدائه دور الشخصية الرئيسية عنوان المسرحية.

حظى فاينز على المزيد من الاهتمام حين أخذت مسيرته السينمائية منحنى جديدا حين لعب دور العدو الشيطاني فولدمورت في سلسلة أفلام "هاري بوتر"المأخوذة عن الروايات الخيالية للكاتبة جيه. كيه. رولينج، وفي العام نفسه قام ببطولة فيلم "البستاني المخلص" الذي نال الكثير من الاحتفاء. وفي الألفينات سار فاينز من نجاح لنجاح بأدوار لاقت الإعجاب في أفلام "في بروجز" (2008) و"الدوقة" (2009) و"خزانة الألم" (2008) و"القارئ" (2008).
في عام 2011 بدأ فاينز أولي تجاربه في الإخراج بفيلم "كورليانوس"المأخوذ عن تراجيديا  لشكسبير بنفس الاسم والذي قام فيه بدور الشخصية الرئيسية عنوان الفيلم، وفي 2013 قام أيضا بتمثيل وإخراج فيلم "المرأة الخفية" الذي لاقي قبولا كبيرا، بالإضافة لأفلام أخرى مثل "سكايفول" (2012) و"طيف" (2015). في عام 2014 حظي فاينز بتقييمات نقدية عالية عن دور الناطور جوستاف إتش في فيلم "فندق بودابست الكبير" من تأليف وإخراج ويز أندرسون، وعن دوره في الفيلم الهزلي "عاش القيصر!" من تأليف وإخراج الأخوين جويل وإيثان كوين.
فاينز حاليا يقوم ببطولة مسرحية "أنطوني و كليوباترا" في دور أنتوني وهي من إنتاج ويست إند، ويستمر عرضها حتي يناير/كانون الأول 2019، كما أنه سوف يشارك ويل فاريل وجون سي ريلي البطولة في فيلم جديد هذا العام وهو "هومز وواتسون".
سوف يقوم فاينز بالتقديم لفيلمه الجديد "الغراب الأبيض" الذي قام بإخراجه وشارك في تمثيله والذي يدور حول أسطورة الباليه الروسي رودولف نورييف، ويحكي الفيلم عن سنوات شباب الراقص الأسطوري وهروبه من الإتحاد السوفييتي إلي الغرب في عام 1961.
يقول محمد حفظي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي عن فاينز: “لا شك أن ريف فاينز هو من أكثر مواهب جيلنا رقيا، فهو ممثل قدير متعدد المواهب ومتنوع القدرات، بالإضافة إلى أنه مخرج ذو موهبة عالية ومنتج بارع. حضوره على الشاشة يأسر مشاهديه منذ أدواره الأولي، وهو حقا واحدا من أكثر الممثلين تنوعا الآن. نحن نتطلع لاستقباله والاحتفاء به في مهرجان القاهرة للمرة الأولى.