مهرجان القلعة للموسيقى والغناء يصدح في دار الأوبرا المصرية


المهرجان الصيفي ينطلق بفقرة موسيقية كلاسيكية ومقتطفات من موسيقي الإيطالي أنطونيو فيفالدي ويتضمن حفلة موسيقية بإمضاء باقة من الفنانين المصريين والعرب.

القاهرة - أطلقت دار الأوبرا المصرية الدورة التاسعة والعشرين لمهرجان القلعة الدولي للموسيقى والغناء الذي يعد أكبر مهرجان صيفي تنظمه المؤسسة الفنية العريقة خارج أسوارها.
وكان المهرجان قد توقف في العام الماضي مثل معظم الأنشطة الفنية بسبب جائحة فيروس كورونا التي أودت بحياة 16615 وإصابة 285257 حتى الآن منذ بدء التفشي في مارس/آذار 2020.
أقيم حفل الافتتاح على مسرح محكى القلعة المكشوف بقلعة صلاح الدين في القاهرة بحضور وزيرة الثقافة ووزير السياحة والآثار وبدأ بفقرة موسيقية كلاسيكية لمجموعة دار الأوبرا لموسيقى الحجرة التي عزفت مقتطفات من موسيقي الإيطالي أنطونيو فيفالدي.
كما تضمن الحفل فقرة موسيقية لثنائي العزف على البيانو والكمان فؤاد ومنيب اللذان قدما باقة من مؤلفاتهما الخاصة بمصاحبة أوركسترا القاهرة الاحتفالي بقيادة المايسترو جورج قلتة.
كما شهد الحفل مشاركة الشاب مدحت ممدوح عازف ريكورد باور بيت الذي شارك في برنامج اكتشاف المواهب (أميركا غوت تالنت).
ويشمل باقي برنامج المهرجان الممتد حتى 30 أغسطس/آب 31 حفلا موسيقيا وغنائيا يحييها باقة من الفنانين المصريين والعرب من بينهم الأردنية نداء شرارة والسورية لينا شاماميان المعروفة باداء الفن الملتزم والمنادية من خلال صوتها الى الحب والسلام والحرية والمغربية جنات وفرقة طارق العربي طرقان وأبناؤه.
ومن مصر هاني شاكر وعلي الحجار ومدحت صالح ونادية مصطفى وهشام عباس ونسمة محجوب وكارمن سليمان ومي فاروق ومحمد محسن.
وكرم المهرجان في الافتتاح 11 فنانا وإداريا ساهموا في صنع نجاح دوراته السابقة في مقدمتهم السوبرانو داليا فاروق والمطربة ريم كمال والملحن أمجد العطافي والموسيقار عمرو سليم ومهندس الديكور محمد الغرباوي.