مهرجان 'سماع' للإنشاد في مصر يبعث رسالة سلام

عروض المهرجان تقام في مواقع أثرية وسياحية بالتزامن مع اليوم الدولي للسلام وتصنع حالة من الصفاء الروحي لدفع النفس إلى السمو وتجاوز الاشكاليات المعاصرة.

القاهرة - بالتزامن مع احياء اليوم الدولي للسلام انطلقت في مصر الدورة الحادية عشرة من مهرجان سماع للإنشاد والموسيقى الروحية الذي يقام سنويا تحت شعار "رسالة سلام".
تشارك في المهرجان فرق من 16 دولة عربية وأجنبية إضافة إلى الفرق المصرية وبعض الفرق السورية المقيمة حاليا في القاهرة.
ومن بين الدول المشاركة الهند واليونان والصين وسريلانكا والأردن والجزائر والسودان وباكستان فيما تحل جمهورية الكونغو ضيف شرف.
وتقام العروض في مواقع أثرية وسياحية مثل قبة الغوري وشارع المعز ومجمع الأديان وكذلك ساحة الهناجر بالأوبرا وميدان روكسي وممر بهلر بوسط المدينة.
ويتزامن موعد المهرجان في كل عام مع اليوم الدولي للسلام الذي تكرسه الأمم المتحدة في 21 سبتمبر أيلول للسعي من أجل حل الخلافات والنزاعات الدولية وتشجيع النهج السلمي في حل المشكلات القائمة.

وقالت وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبدالدايم في حفل الافتتاح السبت بمسرح بئر يوسف في قلعة صلاح الدين "اليوم نفتتح الدورة الحادية عشرة من مهرجان سماع للإنشاد والموسيقى الروحية.. نلتقي مع موسيقى وثقافات العديد من دول العالم التي أصبحت تحرص على المشاركة في فعاليات المهرجان كل عام".
وأضافت "هذا المهرجان بدأ قويا وحقق نجاحا متواصلا على مدى 11 عاما واستطاع جذب الجمهور إليه لأنه مختلف ويصنع حالة من الصفاء الروحي تدفع النفس إلى السمو وتجاوز الاشكاليات المعاصرة".
وينظم المهرجان الأحد كرنفالا في شارع المعز بالقاهرة الفاطمية تشارك فيه جميع الفرق بعرض تفاعلي كبير مع الجمهور.
ويستمر المهرجان حتى التاسع والعشرين من سبتمبر/أيلول. 
وكرم المهرجان في دورته السابقة عدة شخصيات مؤثرة في مجال الإنشاد والدعوة الدينية من بينها الشيخ علي جمعة مفتي مصر السابق وعلي السمان رئيس الاتحاد الدولي لحوار الثقافات والأديان والمنشد السوري عبدالقادر المرعشلي والأنبا موسى أسقف الشباب بالكنيسة القبطية الارثوذكسية ومحمود حمدي زقزوق وزير الأوقاف الأسبق.
وافاد صناع التظاهرة الفنية ان " المهرجان رسالة إلى الإنسان وتعبير عن الإنسان لذا فإنه يحمل رسالة سلام لأننا في لحظة يرتبك فيها العالم أمام حوادث إرهابية من دعاة الموت الذين يقدسون الدمار ويكرهون الحياة ونحن من هنا من القاهرة نقول إن الحياة ممكنة وواجبة علينا والسلام فريضة علينا".
وشجع الفنان انتصار عبدالفتاح رئيس ومؤسس المهرجان تأسيس مدرسة الإنشاد والموسيقى الروحية.
 وقد تم تأسيس المدرسة عام 2007 تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية.