مهمة سرية تنقذ 'الشجر الديناصور' من الانقراض في الوقت القاتل

عناصر إطفاء متخصصون يستعينون بطائرات قاذفة للمياه لإلقاء مادة تؤخر الحريق لتشكل حزاما واقيا حول أشجار الصنوبر استرالية تعود إلى حقبة ما قبل التاريخ.

سيدني - انقذت مهمة سرية نفذها عناصر إطفاء متخصصون من النيران آخر أشجار صنوبر ولومي في العالم وهي نوع يعود إلى حقبة ما قبل التاريخ ويعرف في أستراليا باسم "الشجر الديناصور".

ويوجد أقل من 200 من هذه الأشجار في البرية في ممر جبلي في الجبال الزرقاء المدرجة في قائمة التراث العالمي للبشرية التي اجتاحها واحد من أكبر الحرائق التي تشهدها أستراليا منذ اشهر. ومع اقتراب النيران من المنطقة في نهاية السنة، استعين بطائرات قاذفة للمياه لإلقاء مادة تؤخر الحريق لتشكل حزاما واقيا حول أشجار الصنوبر هذه. وانزل الإطفائيون متخصصون في الممر لإقامة نظام ري لتوفير الرطوبة للمكان على ما أفاد مسؤولون.

وقال مات كين وزير البيئة في مقاطعة نيو ساوث ويلز التي تشمل هذه الجبال إن العلمية "مهمة حماية بيئية غير مسبوقة".

مع أن بعض الأشجار احترقت بألسنة النار إلا ان المنطقة انقذت من الحريق على ما قال في بيان.

أشجار صنوبر ولومي
حرج وليمي هو الاخير من نوعه في البرية

وكان يعتقد أن هذه الأشجار التي تعود لأكثر من 200 مليون سنة قد اندثرت قبل العثور على حرج ولومي في العام 1994.

وقد أبقي مكانه سرا لحماية الأشجار من أضرار قد يلحقها الزوار بها.

وقال كين إن "الزيارات غير القانونية تبقى تهديدا كبيرا لأشجار وليمي لأن ذلك قد يؤدي إلى إدخال أمراض قد تجتاح ما تبقى من أشجار".

وقد وزعت بعض الأشجار على حدائق نباتية عبر العالم للمحافظة على هذا النوع إلا أن حرج وليمي هو الوحيد القائم في البرية.

وأسفرت هذه الحرائق الضخمة في أستراليا عن مقتل 28 شخصا وفق حصيلة رسمية وأتت على أكثر من ألفي منزل ومئة ألف كيلومتر مربع أي أكبر من مساحة كوريا الجنوبية او البرتغال.

وقد نفق حوالى مليار حيوان في الحرائق.