مواجهة الخطر الايراني في قلب محادثات بومبيو والملك سلمان

الجانبان يستعرضان العلاقات الإستراتيجية بين البلدين الحليفين، إضافة إلى مستجدات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية والجهود المبذولة تجاهها على خلفية التصعيد الايراني في المنطقة.
بومبيو بحث مع العاهل السعودي الحاجة لتعزيز الأمن في مضيق هرمز
الجبير يحذر ايران من عقوبات جديدة في حال واصلت سياستها العدوانية

الرياض - بحث العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز، ووزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الإثنين، مستجدات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية.
واستقبل الملك سلمان، بومبيو، الذي وصل المملكة صباح الإثنين في زيارة غير محددة المدة، في قصر السلام بجدة، حسبما أفادت وكالة الأنباء السعودية.

ومن المتوقع أن يلتقي بومبيو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في وقت لاحق قبل أن يتوجه إلى الإمارات، بحسب ما أفاد مسؤولون أميركيون.

وقال العاهل السعودي لدى مصافحته الوزير الأميركي ومساعديه "أنت صديق عزيز".

وأوردت وكالة الأنباء السعودية أنه تم خلال اللقاء "استعراض العلاقات الإستراتيجية بين البلدين الصديقين، إضافة إلى مستجدات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية والجهود المبذولة تجاهها".

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في تغريدة على تويتر اليوم الاثنين إنه ناقش مع العاهل السعودي الملك سلمان تصاعد التوتر في المنطقة وذلك خلال اجتماعهما في مدينة جدة.

وأضاف بومبيو أنه بحث أيضا الحاجة لتعزيز الأمن في مضيق هرمز بعد هجمات على ناقلات نفط في مياه الخليج ألقت واشنطن باللوم فيها على إيران. وتنفي طهران هذه الاتهامات.

وتكرر طهران وواشنطن التأكيد على أنهما لا تريدان الحرب، إلا أن التصريحات العدائية المتبادلة والحوادث في منطقة الخليج تتضاعف، على غرار الاعتداءات على ناقلات نفط وإسقاط إيران طائرة استطلاع أميركية اضافة الى الهجمات الصاروخية التي تعرضت لها الرياض من قبل الحوثيين حلفاء ايران.

ويؤيد السعوديون والإماراتيون الموقف الحازم الذي تعتمده إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب حيال إيران.

وحذر وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير إيران من مزيد من العقوبات إذا واصلت "سياساتها العدوانية" لكنه قال إن الرياض تريد تفادي اندلاع حرب.

وقال الجبير لصحيفة لو موند الفرنسية في مقابلة نشرت الاثنين "اليوم إيران تقع تحت عقوبات اقتصادية شديدة. هذه العقوبات ستزيد. إذا واصلت إيران سياساتها العدوانية فستدفع الثمن".

وفي تعليق على زيارته للسعودية والإمارات قال بومبيو الأحد للصحافيين قبيل مغادرته واشنطن "سنبحث معهم كيفية التثبت من أننا جميعا على خط واحد استراتيجيا وكيفية بناء تحالف دولي" واصفا الدولتين الخليجيتين بأنهما "حليفان كبيران في التحدي الذي تطرحه إيران".

واعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب ما قامت به طهران "خطأ جسيما"، لكنه ألغى في اللحظة الأخيرة ضربات ضد اهداف إيرانية.

في المقابل، وبحسب صحيفة "واشنطن بوست" وموقع "ياهو! نيوز"، فقد أمر الرئيس الأميركي بالرد عبر هجمات إلكترونية تستهدف أنظمة دفاع إيرانية. ورفض البنتاغون الإدلاء بأي تعليق على الأمر، فيما أكدت إيران الاثنين أن أي "هجماتٍ إلكترونية" ضدّها "لم تنجح".

ونشر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الأحد خارطة على "تويتر" تظهر دخول طائرة مسيرة من طراز "إم كيو9" الأميركية الصنع المستخدمة بشكل كبير في شن ضربات عسكرية، الأجواء الإيرانية في 26 أيار/مايو. وهي المرة الأولى التي يتحدث فيها عن هذه الطائرة.

وأكد أن الطائرة بقيت نحو 20 دقيقة في الأجواء الإيرانية وتلقت ثلاثة "تحذيرات".

وقبل أن يتوجه إلى السعودية والامارات العربية المتحدة، اعتبر بومبيو الأحد أن ما نشره نظيره الايراني يشبه "رسوم الاطفال".

عقوبات مشددة إضافية

وأعلن دونالد ترامب السبت عن إجراءات جديدة للرد على طهران. وتوعد في تغريدة "سنفرض عقوبات إضافية مشددة على إيران الإثنين"، مضيفاً "لا يمكن لإيران أن تملك أسلحة نووية".

وتنفي طهران على الدوام سعيها لحيازة السلاح النووي لكن ترامب يؤكد أنه يريد منعها من امتلاك هذا السلاح ويتهمها بأنها تريد "تقويض الاستقرار" في المنطقة.

وبحسب مصادر دبلوماسية، طلبت واشنطن أيضاً عقد جلسة مغلقة لمجلس الأمن الدولي الاثنين.

ونفذت الولايات المتحدة سرا هجمات إلكترونية ضدّ منظومة إطلاق صواريخ وشبكة تجسس إيرانية ردا على اسقاط الطائرة المسيرة، وفق وسائل إعلام أميركية. وذكر الإعلام الأميركي أن الهجوم عطل اجهزة كمبيوتر تستخدم في التحكم بمنصات اطلاق الصواريخ ومجموعة تجسس ترصد السفن في الخليج.

وتؤكد "واشنطن بوست" أن قيادة الجيش اقترحت تنفيذ الهجمات الالكترونية أساساً كرد على اعتداءات في 13 حزيران/يونيو استهدفت ناقلتي نفط في مضيق هرمز.

وفي هذا الإطار، قال وزير الاتصالات الإيراني محمد جواد آذري جهرمي في تغريدة الاثنين "تتساءل وسائل الإعلام عن صحة الهجمات الإلكترونية المزعومة على إيران. لا بد لي من القول أننا نتعرض منذ زمن طويل للإرهاب الإلكتروني والنهج الأحادي" من قبل الولايات المتحدة.

وتابع "لم ينجح أي من هجماتهم في حين أنهم يبذلون جهودا كثيرة بهذا الصدد". وكشف أن "العام الماضي لم نحبط هجوما واحدا بل 33 مليون هجوم" بفضل نظام جديد للحماية الإلكترونية.

استهداف ناقلات نفط في خليج عمان
واشنطن حملت طهران مسؤولية تعرض ناقلات نفط لهجمات في خليج عمان

واتهمت واشنطن إيران بأنها المسؤولة عن الاعتداء على ناقلتي النفط وعن تخريب أربعة قوارب في 12 أيار/مايو في الخليج.

وتاتي زيارة مايك بومبيو في ظل تصاعد الهجمات الصاروخية التي ينفذها الحوثيون ضد المملكة العربية السعودية.

وقال التحالف الذي تقوده السعودية لقتال الحوثيين في اليمن إن حركة الحوثي شنت هجوما على مطار أبها المدني بجنوب المملكة الأحد مما أدى لمقتل شخص وإصابة 21 آخرين.

وكان صاروخ أطلقه الحوثيون قد أصاب مطار أبها في وقت سابق من الشهر الحالي مما أسفر عن إصابة 26 شخصا.

وعززت الولايات المتحدة منذ أيار/مايو حضورها العسكري في الشرق الأوسط، مشيرةً إلى "تهديدات إيرانية" لأهداف أميركية.

وكان بومبيو أعلن، الأحد، أنه سيزور السعودية والإمارات، لإجراء محادثات حول أزمة إيران وتشكيل "تحالف استراتيجي" لمواجهة تهديداتها.
ويأتي اللقاء، في وقت تشهد فيه المنطقة توترا متصاعدا من قبل الولايات المتحدة ودول خليجية من جهة، وإيران من جهة أخرى، جراء تخلي طهران عن بعض التزاماتها في البرنامج النووي (المبرم في 2015) إثر انسحاب واشنطن منه، وكذلك اتهام سعودي لإيران باستهداف منشآت لها عبر جماعة الحوثي اليمنية.