موانئ دبي تبحث سبل التكيّف مع تحديات فرضتها التوترات التجارية

رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية يرى أن التأثير النفسي للتوترات التجارية التي تشمل الولايات المتحدة والصين بدأ يتحول إلى حقيقة على أرض الواقع، مضيفا أن الشركة التي تعد أحد أكبر مشغلي الموانئ في العالم ستتعامل مع التحديات المتوقعة.

موانئ دبي تتخذ إجراءات لخفض التكاليف
 الشركة الإماراتية تنظر في كيفية التعامل مع عام 2019 الزاخر بالتحديات
موانئ دبي العالمية نجحت في تحقيق أهدافها في عام 2018

دبي - قال رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية سلطان أحمد بن سليم اليوم الأحد، إن الشركة المشغلة للموانئ تعتقد أن التوترات التجارية العالمية كتلك القائمة بين الولايات المتحدة والصين ستجعل عام 2019 زاخرا بالتحديات، لكن لن يتعذر التعامل مع تلك التحديات.

وكانت الشركة التي تديرها حكومة دبي حذرت في أغسطس/آب من المخاطر الجيوسياسية والتغيرات التي تطرأ على السياسات التجارية مع انخفاض أرباحها 2.1 بالمئة في النصف الأول.

وقال رئيس مجلس الإدارة، إنه يعتقد أن التأثير النفسي للتوترات التجارية التي تشمل الولايات المتحدة بدأ يتحول إلى حقيقة على أرض الواقع.

وذكر في مقابلة خلال بطولة موانئ دبي العالمية للغولف في دبي أن المؤسسات المالية تزداد حذرا وتتخذ إجراءات مثل تقليص الإقراض في ظل التوترات التجارية، مضيفا أنه من المرجح أن يؤثر ذلك سلبا على النمو في الأسواق الناشئة.

وتجلت التوترات التجارية في بابوا غينيا الجديدة اليوم الأحد حين عجز قادة منطقة آسيا والمحيط الهادي عن الاتفاق على بيان ختامي في قمة للمرة الأولى في تاريخهم، إذ عرقلت الخلافات الشديدة بين الولايات المتحدة والصين بشأن التجارة والاستثمار، التعاون المشترك.

وقال سلطان أحمد بن سليم إن موانئ دبي العالمية، أحد أكبر مشغلي الموانئ في العالم، تتخذ إجراءات لخفض التكاليف وتنظر في كيفية التعامل مع عام 2019 الزاخر بالتحديات.

وأضاف "نعكف على إيجاد سبل للتأكد من أننا نبلي بلاء حسنا في 2019"، لكنه لم يعلق  عمّا إذا كانت الشركة ستسجل ارتفاعا في الأرباح هذا العام.

وقال متحدثا عن ظروف الأسواق العالمية "على مرّ التاريخ، تمكنا من تجاوز سيناريوهات أسوأ من ذلك"، مشيرا إلى أن موانئ دبي حققت أهدافها في عام 2018.

ودخلت موانئ دبي في خلاف مع حكومة جيبوتي التي صادرت في فبراير/شباط ميناء في البلاد تديره الشركة التي تتخذ من دبي مقرا لها بموجب امتياز مدته 50 عاما.

ونفى رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية مجددا أن تكون حكومة جيبوتي عرضت شراء حصة موانئ دبي في الامتياز. وقال إنه طلب منها تقديم عرض في يناير/كانون الثاني، مضيفا أنهم لم يتخذوا "أي إجراءات للتواصل معنا".

وذكر أن موانئ دبي بدأت إجراءات قانونية في هونغ كونغ بحق تشاينا ميرشانتس بخصوص مزاعم بانتهاكها حقوق امتيازها في جيبوتي.