'مودل واي' سيارة رباعية الدفع من تيسلا

شركة المركبات الكهربائية تكشف عن سيارتها الجديدة بعد فترة قصيرة من طرح نموذج أرخص كلفة من 'مودل 3'.
'قاعات عرض' للاستفسار عن السيارات الكهربائية والمستقلة

واشنطن – تعتزم شركة "تيسلا" للمركبات الكهربائية الكشف عن سيارتها الجديدة الرباعية الدفع في منتصف آذار/مارس، بحسب ما أعلن مديرها التنفيذي إلون ماسك بعد أيام قليلة من طرح نموذج أرخص كلفة من سيارة "مودل 3".
وكانت هذه السيارة الجديدة التي تحمل اسم "مودل واي" محطّ تكهنات كثيرة منذ أشهر وهي ستقدّم في 14 آذار/مارس في لوس أنجلس، بحسب ما أفاد ماسك عبر تويتر.
وهو غرّد "بما أن "مودل واي" سيارة رباعية الدفع، ستكون أكبر بنسبة 10% من "مودل 3" وأغلى منها بـ 10% أيضا"، مشيرا إلى أن تفاصيل جديدة عن الخصائص التقنية للمركبة وسعرها ستكشف عما قريب.
وأتى هذا الإعلان بعد ثلاثة أيام من تسويق المجموعة نسخة أرخص كلفة من سيارتها "مودل 3" بسعر 35 ألف دولار من شأنها أن تسمح لمصنّع المركبات الكهربائية بخوض غمار الإنتاج الصناعي.

وكانت المجموعة قد أعلنت أيضا في أواخر الأسبوع الماضي عن تغيير نموذجها للتوزيع. وستباع السيارات مباشرة عبر الموقع الإلكتروني، على أن تغلق متاجر "تيسلا" حول العالم ليبقى عدد قليل منها يحوّل إلى "قاعات عرض" أو نقاط استفسار عن تقنيات السيارات الكهربائية والمستقلة. 
وكانت مجموعة "تيسلا" الأميركية لصناعة السيارات سلمت نماذج من مركبتها "مودل 3" التي تسعى من خلالها إلى استقطاب الجمهور العريض، خلال حفل نظمته بحضور المئات من موظفيها في كاليفورنيا.
ووصل مدير تيسلا الملياردير إيلون ماسك على متن سيارة حمراء من طراز "مودل 3" وسط تصفيق حار من الموظفين المتحمسين.

وقال ماسك والبسمة تعلو وجهه "إنها سيارة رائعة أولينا فيها أهمية لأدنى التفاصيل"، مشيرا إلى أنها من السيارات "الميسورة الكلفة".
وخلال الحفل، تسلم الشراة الأوائل، وهم 30 موظفا في "تيسلا"، رسميا سياراتهم التي ركنت في جوار المنصة.
وأكد ماسك "نصنّع السيارات الجديدة في أسرع وقت ممكن".
وتشبه "مودل 3" بهيكلها "مودل اس"، السيارة الرياضية المرتفعة الكلفة، لكنها أصغر بقليل وأبسط وأرخص كلفة مع سعر يبلغ نصف ذاك المعتمد لـ"مودل اس" ويناهز 35 ألف دولار للنماذج الأساسية. ويمكنها ان تقطع مسافة 350 كيلومترا من دون الحاجة إلى شحن بطاريتها.
وكما هي الحال مع "مودل اس" و"اكس"، فإن "مودل 3" سيارة تعمل بالكامل على الكهرباء وتتمتع بنظام قيادة آلية يجعلها شبه مستقلة.
وبغية تخفيض كلفة السيارة، قامت "تيسلا" بخفض نسبة الألومينيوم المستخدم وزادت نسبة الفولاذ وتخلت عن بعض العناصر، فهذه المركبة الجديدة لا تتمتع سوى بشاشة تحكم واحدة على يمين المقود، في حين تتمتع "مودل اس" بشاشتين.
وكشف ماسك المعروف بدفاعه عن البيئة في الملف المقدم للصحافة عن هذه السيارة الجديدة "إنها مرحلة مصيرية في مهمة تيسلا القاضية بتسريع الانتقال إلى طاقة مستدامة".
وتوقع أن يزداد الإنتاج تدريجيا ليبلغ 5 آلاف مركبة في الأسبوع الواحد بحلول نهاية السنة.
وكان الملياردير قد أقر في مؤتمر صحافي بأنه "تحد كبير لكن كلي ثقة"، مشيرا إلى أن "تيسلا" سجلت حوالي "نصف مليون" طلبية خصوصا "في الولايات المتحدة".