ميدفيديف ينضم لنادي الكبار ويحصد أول ألقابه في الماسترز

لاعب التنس الروسي يحرز لقب البطولة الاميركية على حساب البلجيكي دافيد غوفان، وكيز تتوج على حساب كوزنيتسوفا.

سينسيناتي (الولايات المتحدة) - أحرز الروسي دانييل ميدفيديف أول ألقابه في دورات الماسترز للألف نقطة بفوزه بدورة سينسيناتي الاميركية للتنس على حساب البلجيكي دافيد غوفان 7-6 (3/7) و6-4 الاحد، فيما حققت الاميركية ماديسون كيز لقبها الخامس في مسيرتها بفوزها على الروسية سفتلانا كوزنيتسوفا بمجموعتين 7-5 و7-6 (7-5).

ورفع ميدفيديف، المصنف ثامنا عالميا، كأس احدى دورات الماسترز للألف نقطة للمرة الاولى في مسيرته بعد محاولتين فاشلتين هذا العام أمام "المشاغب" الأسترالي نيك كيريوس في واشنطن والاسباني رافايل نادال في مونتريال الاسبوع الماضي.

وبات ميدفيديف خامس لاعب روسي يحرز لقب احدى دورات الماسترز بعد كل من مارات سافين، نيكولاي دافيدينكو، أندري شيزنوكوف وكارن خاتشانوف.

وعبر ميدفيديف عن سعادته بالفوز بالقول "لقد كانت افضل ثلاثة اسابيع في مسيرتي"، مضيفا "كانت عقليتي الافضل، وارسالي الافضل واسلوبي ثابتا".

وأردف الروسي الذي انهى اللقاء امام منافسه غوفان بكرة ساحقة بعدما انقذ محاولة كسر ارساله في المجموعة الاخيرة "لم اخض اي مباراة سيئة، وآمل في أن أتابع على المنوال ذاته في الاسابيع المقبلة".

ونجح ميدفيديف في كسر ارسال منافسه في المجموعة الاولى ليتقدم 4-1، قبل أن يرد البلجيكي بقوة ويعادل الكفة، ما دفع الروسي إلى حسم هذه المجموعة لصالحه بشوط فاصل "تاي بريك".

وبدأ الروسي المجموعة الثانية بقوة فكسر ارسال البلجيكي في الشوط الاول، وكان ذلك كافيا كي يحسم المباراة لصالحه ويثأر من غوفان الذي فاز عليه في مباراة ماراتونية من خمس مجموعات في الدور الثالث من بطولة ويمبلدون الانكليزية، ثالثة بطولات الغراند سلام، هذا العام.

واعترف مدفيديف "أنا مرهق، بالكاد أقوى على الكلام" وانه بدأ يشعر بتشجنات في عضلاته عندما قذف مضربه غاضبا قبل ان ينقذ كسر ارساله.

وتابع "اعتقد ان نهائي مونتريال أمام 'رافا' (نادال) كان مهما... كنت قادرا على استخدام الخبرة التي اكتسبتها، بخلاف دافيد".

وسيتقدم ميدفيديف في تصنيف رابطة اللاعبين المحترفين للمركز الخامس، بعدما كان دخل مؤخرا نادي العشرة الاوائل، قبل ان يبدأ صعوده التدريجي بفضل نتائجه الجيدة.

وختم قائلا :"لا أتحقق من التصنيف كل دقيقتين ولكن اطلع عليه بعد نتيجة جيدة في احدى الدورات. لو خسرت لكنت تقدمت للمركز السابع، ولكن حالياً ساتقدم للمرتبة الخامسة".

وحقق ميدفيديف فوزه الـ 31 على الملاعب الصلبة، كما بات صاحب أكبر عدد من الانتصارات على جميع الملاعب هذا العام مع 43 فوزا، متقدما على نادال الذي لم يخض غمار الدورة الاميركية مع 41، فيما يحتل السويسري روجيه فيدرر المركز الثالث (39).

وسيرجح هذا الفوز كفة ميدفيديف في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، رابعة البطولات الأربع الكبرى، التي تنطلق على ملاعب "فلاشينغ ميدوز" الاسبوع المقبل.

من ناحيته خاض غوفان ثاني نهائي له في عام 2019، ومرة جديدة خرج خاسرا بعدما كان تغلب عليه فيدرر في نهائي دورة هاله الالمانيه.

واثنى غوفان الذي يشرف على تدريبه السويدي توماس يوهانسون الفائز ببطولة استراليا المفتوحة عام 2002، على منافسه بالقول "كل التهاني لك ولفريقك"، مضيفا "مرة جديدة، كان الاسبوع رائعا بالنسبة لك".

اللقب الخامس لكيز

وعند السيدات، حققت الاميركية ماديسون كيز لقبها الخامس في مسيرتها الاحترافية بفوزها في نهائي الدورة الاميركية، احدى دورات البريمير الخمس في التنس، على الروسية سفتلانا كوزنيتسوفا 7-5 و7-6 (7-5).

وأظهرت كيز (24 عاما) عزيمة قوية بعد أن عوضت خسارتها لإرسالها في كل من المجموعتين، وعادت من بعيد لتحقق لقبها الثاني هذا الموسم، بعد دورة تشارلستون الاميركية في نيسان/أبريل الماضي والذي كان الاول لها على الملاعب الترابية.

وستعود المصنفة 18 عالميا الى قائمة المصنفات العشر الاوليات الاثنين مع اقتراب موعد بطولة اميركا المفتوحة "فلاشينغ ميدوز"، رابعة البطولات الأربع الكبرى التي تنطلق في 26 آب/أغسطس الجاري.

وخسرت كوزنيتسوفا (34 عاما)، حاملة لقب بطولتي فرنسا المفتوحة (2009) وأميركا المفتوحة (2004)، ارسالها في الشوط العاشر من المجموعتين لتمهد الطريق أمام الاميركية التي بلغت نهائي "فلاشينغ ميدوز" عام 2017، وهي افضل نتيجة لها في البطولات الكبرى، لتحقيق الفوز في غضون ساعة و44 دقيقة.

وقالت كيز التي غادرت من الدور الاول في آخر دورتين شاركت فيهما بعد خروجها من الدور الثاني في بطولة ويمبلدون، ثالثة البطولات الكبرى، إنه "لو قال لي (أعضاء) فريقي منذ أسبوع أنني سأكون هنا (أتوج بلقب سينسيناتي) لكنت ضحكت في وجوههم".

وحققت الاميركية في طريقها للفوز 43 ضربة رابحة مقابل 33 خطأ غير مباشر، كاسرة ارسال كوزنيتسوفا في ثلاث مناسبات.

وتسعى الروسية المصنفة 153 عالميا للارتقاء في الترتيب بعد سلسلة من الاصابات أبعدتها عن المنافسات.