"ميريت الثقافية" تتناول تجليات الجسد في الأدب والثقافة والدين

ملف العدد يتحدث عن جسد الأنبياء في العقائد الدينية باعتباره جسدا مقدسا وأحد علامات النبوة وتفضيل الله لهم.
الجسد.. خارطة رموز ومهرجان علامات
جسد النبي محمد.. من محل بشرية إلى محط تقديس

القاهرة ـ صدر العدد السابع (يوليو/تموز 2019) من مجلة ميريت الثقافية، الشهرية الإلكترونية التي تصدر عن دار ميريت للنشر، وهو عدد ممتاز يقع في ثلاثمائة صفحة ويشارك فيه 74 كاتبًا بينهم 22 كاتبًا عربيًّا من خارج مصر، يدور معظمه حول محور واحد هو "تجليات الجسد في الأدب والثقافة والدين"، بداية من الافتتاحية التي كتبها رئيس التحرير سمير درويش بعنوان "الجسد في الخطاب الديني.. بين قوة أجساد الأنبياء وفتنة الجسد النسائي!" ويخلص فيه إلى أن: "جسد الأنبياء في العقائد الدينية مقدس، أحد علامات النبوة وتفضيل الله لهم، وجسد المرأة فتنة يجب الحرص على كبته وسجنه اتقاء شره كونه مُغْويًا في ذاته، والمحافظة عليه ليتمتع به رجل واحد فقط، لا يراه ولا يلمسه ولا يسمع صوته ولا يشم رائحته غيره".
"الملف الثقافي" الذي حمل نفس العنوان ضم عشر مقالات: الجسد.. خارطة رموز ومهرجان علامات للدكتور بهاء الدين محمد مزيد، صناعة الجواري للدكتورة أماني فؤاد، الرقص الشرقى فى السينما المصرية للدكتور ماهر عبدالمحسن، الجسد الأنثوي في العصر المملوكي للدكتور أشرف صالح محمد، التعرية كمفهوم أيديولوجي للدكتور هاني حجاج، الجسد في أيام بيكيت بقلم كريم عرفان، فلسفة الجسد.. من الاحتقار إلى الازدهار للدكتور محمد عبدالحميد سلامة، الجسد في مسرح الطفل للدكتورة أنديرا راضي، صورة الجسد في تلفزيون الواقع بقلم آية يحيى، و.. الجسد في ذهنية نساء العوام في العصر المملوكي للدكتورة إيمان صلاح عطاطة.
باب "تجديد الخطاب" دار حول موضوع الجسد أيضًا وضم مقالين: جسد النبي محمد.. من محل بشرية إلى محط تقديس لعصام الزهيري. الجسد وتجلّياته في المنظور الإسلامي لمحمد جلال الأزهري. وباب "حول العالم" كذلك ضم ترجمتين عن الجسد: فقد ترجم د. جرجس كامل يوسف مقالًا لبات دابنهام بعنوان: قراءة جسد المسيح في الفن، وترجم طارق فراج مقالًا لإيان جنكينز بعنوان: الجسد في الفن اليوناني القديم.
في باب "نون النسوة" قدمت المجلة ملفًا صغيرًا عن ديوان "في مغطس واحد" للشاعرة شهدان الغرباوي يضم مقالين: إيثاكا.. تلك الأبدية الخضراء لعبدالرحمن تَمَّام، والإيروتيكا الرمزية وتفكيك التاريخ الذكورى لعبدالغفار العوضي، مع قصائد للشاعرة بعنوان: "أعضاؤنا لا تناسب العالم".
ملف "إبداع ومبدعون" احتوى على سبع "رؤى نقدية": أحلام فترة النقاهة للدكتور زكى سالم. مقامات النقد للدكتور محمد عبدالباسط عيد. فن المقال.. نقد الواقع ومساءلة النوع للدكتور أحمد يحيى علي. رحلة قراءة ممكنة في سفر البوعزيزي للدكتورة فطنة بن ضالي (من المغرب). شعرية غياب المرجع.. تفجير اللغة للدكتور محمد عليم. تحولات السرد وانفتاح النص في رواية ما بعد الحداثة للدكتور محمد صلاح زيد. و.. صلاح اللقاني شاعر المشهد البانورامي بقلم مختار عيسى. كما ضم 20 قصيدة للشعراء: رفعت سلاَّم، كريم عبدالسلام، رجب الصاوي، ندى الحاج (من لبنان)، شريف الشافعي، إدريس علوش (من المغرب)، فيوليت أبو الجلد (من لبنان)، خلود الفلاح (من ليبيا)، عبدالرحيم الخصار (من المغرب)، محمد عبدالستار الدش، إبراهيم محمد إبراهيم، عزة حسين، عز الدين بوركة (من المغرب)، إيهاب خليفة، ديمة محمود، هوشنك أوسي (من سوريا)، آلاء حسانين، غمكين مراد (من سوريا)، ميثم عبدالجبار (من العراق)، و.. الشريف حسن بوغزيل (من ليبيا). 
كما احتوى العدد على 14 قصة لكل من: محمود عوض عبد العال، محمد عطية محمود، طلعت رضوان، محمد حسني عليوة، أيمن شكري، إنجي الطوخي، وأحمد أبو دياب. (من مصر) نبيل سليمان (من سوريا)، رجاء البقالي (من المغرب)، ، عبدالقادر لحميني (من المغرب)، أسماء حسين، ضياء جبيلي (من العراق)، إيناس العباسي (من تونس)، أنمار رحمة الله (من العراق).
باب "ثقافات وفنون" تضمن حوارًا أجراه رئيس التحرير مع الشاعر والمترجم محمد عيد إبراهيم بعنوان "هانت الثقافة ككل شيء في الواقع.. بل صارت أسوأ ما فيه"، ومقالين في "رأي": تجارة الكلام بقلم محمد عبدالنبي، والحداثة الشعرية من الخضوع إلى المواجهة للشاعر قيس مجيد المولى (من العراق)، وفي "سينما" كتب شريف صالح مقالًا بعنوان "خالد يوسف.. ثالوث السياسة والفن والجنس".
وفي "تراث الثقافة" تعيد المجلة نشر مقال د. زكي نجيب محمود بعنوان "سؤال مطروح" وهو الفصل الأول من كتابه "تجديد الفكر العربي". وفي "أماكن" يكتب حاتم عبدالهادى السيد عن "سيناء في تراث العالم القديم"، وفي "مسرح: تكتب منار خالد "قراءة تحليلية في العرض المسرحي "خريف""، وفي "موسيقا" تكتب شيماء صلاح "ما لا تعرف عن عطية شرارة"، وفي "كتب" مقال سعيد شحاتة عن ديوان المجنون لعلاء أبو جليل.
في العدد 6 تدوينات لكل من: د. شربل داغر (من لبنان)، د. أحمد سالم، د. شوكت المصري، سميحة خريس (من الأردن)، لنا عبدالرحمن (من لبنان)، وسهير زقوت (من فلسطين).
ويمكن تصفح العدد وقراءته من خلال الرابط التالي: