ميريل ستريب تقود نسخة جديدة من 'نساء صغيرات'

الفيلم المقتبس عن إحدى أشهر الروايات الكلاسيكية النسائية يخرج في رؤية جديدة مختلفة عن المعالجات الفنية العديدة السابقة.
مشاركة ميريل ستريب إضافة كبيرة للنسخة الجديدة
أول اقتباس عن الرواية صدر عام 1912 في فيلم صامت
رواية الكاتبة الأميركية لويزا ألكوت لا تزال تلهم صناع الترفيه

عمان - تشارك أيقونة السينما العالمية ميريل ستريب في فيلم "نساء صغيرات" المقتبس عن واحدة من أشهر الروايات النسائية الكلاسيكية للكاتبة الأميركية لويزا ماي ألكوت التي حققت نجاحا كبيرا ومبيعات عالية. 
تدور أحداث الفيلم حول قصة أربع شقيقات ومعاناتهن أثناء العيش مع والدتهن في ولاية ماساشوسيتس بعد مغادرة والدهن للمشاركة في الحرب الأهلية الأميركية، حيث يقضين طفولتهن بلا أب في فترة محاطة بأحداث عنصرية وظروف صعبة.
وهذه الرواية التي نشرت على جزءين في عامي 1868 و1869، ألهمت صناع الترفيه من عام 1912 وحتى الآن، وتم تحويلها إلى عشرات الأعمال بين أفلام ومسرحيات ومسلسلات وانيميشن وباليه وأوبرا وعروض مسرحية ومقطوعات موسيقية.
وينتظر القراء المتعلقون بشخصيات الرواية وعشاق السينما الفيلم القادم بحماس لمعرفة المزيد عن شخصيات ملحمة نسائية كبيرة صدر منها سينمائيا فيلم صامت عام 1933، بالإضافة إلى نسخة ناطقة في عام 1949، وكانت من بطولة النجمة  إليزابيث تايلور والنجمة جانيت لي والنجم الإنكليزي بيتر لوفورد، ونسخة ثانية في عام 1994، وكان من بطولة النجمة الأميركية سوزان سارندون والنجمة واينونا رايدر والنجم الإنكليزي كريستيان بيل.
تدير النسخة الجديدة من فيلم "نساء صغيرات" الممثلة الأميركية غريتا غيروغ في ثاني تجربة إخراجية لها بعد فيلم "ليدي بيرد" الذي رشحها لثلاث جوائز كبرى: الأوسكار والبافتا والغولدن غلوب، وتركز المخرجة في هذه الإعادة مرحلة الشباب للشقيقات بعد مغادرة ثلاث منهن المنزل.

ويعرف عن المُخرجة مساندتها لقضايا المرأة في الحياة وفي السينما، فهي دائما تختار أفلاما من البطولات النسائية وتركز على دعم النساء وإبرازهن.
وتعد مشاركة ميريل ستريب إضافة كبيرة لعمل غيروغ، حيث لم تعط الأفلام أو المسلسلات الأخرى المأخوذة عن الرواية مساحة كبيرة لعمة الفتيات الأربعة الذي ستجسد دورها النجمة الكبيرة، ما يعطي رؤية جديدة وإضاءة كبيرة للرواية تختلف عن المعالجات الفنية السابقة.
إضافة إلى شهرة رواية لويزا ألكوت، يتوقع النقاد أن تترشح ستريب لجائزة أوسكار للمرة الرابعة بعد إصدار الفيلم، حيث ارتبط فوزها بالجائزة بأفلام مقتبسة عن أعمال أدبية في الثلاث مرات التي حصدت فيها التكريم الأرفع سينمائيا في العالم.
حازت ستريب على أوسكار أفضل ممثلة مساعدة عن دورها في فيلم "كرامر ضد كرامر" عام 1979 وهو فيلم مقتبس عن رواية لروبرت بينتون، ثم حصدت أفضل ممثلة عن فيلم "اختيار صوفي" عام 1982 المأخوذ عن رواية بنفس العنوان للكاتب آلان ج باكولا، وخطفت ثالث اوسكار عام 2012 عن تجسيدها دور رئيسة الوزراء البريطانية السابقة مارغريت تاتشر في فيلم  "المرأة الحديدية، الذي يعد أحد أفلام السيرة الذاتية.
 يشارك ستريب البطولة كل من: ساويرس رونان وإيما ستون وفلورانس بوج وسيرشا رونان وتيموثي شالاميت.
وبدأ تصوير الفيلم في بوسطن في اكتوبر/تشرين الأول 2018 وهو الشهر الذي يصادف الذكرى الـ150 لصدور الرواية في أواخر القرن التاسع عشر.
ومن المنتظر خروج "نساء صغيرات" إلى شاشات السينما العالمية في ديسمبر/كانون الاول 2019 ليدخل في سباق الأوسكار.