ميليشيات موالية لبوتين متورطة في الاعتداء على معارضيه

المجلس الاستشاري لحقوق الانسان لدى الكرملين يعد بالتحقيق في أعمال عنف تسببت فيها مجموعة القوزاق خلال تظاهرة مناهضة للرئيس الروسي.

القوزاق يد بوتين الطولى في قمع معارضيه
عنف يشق مظاهرة للمعارضة في موسكو ومدن أخرى
بوتين يدشن الولاية الرابعة بحزم ضد معارضيه

موسكو - اتهم ناشطون حقوقيون ووسائل اعلام روسية الاثنين مجموعات موالية للكرملين بالضلوع في أعمال العنف التي اندلعت السبت في موسكو على هامش تظاهرة للمعارضة قبيل تنصيب فلاديمير بوتين رئيسا لولاية رابعة.

ووعد المجلس الاستشاري لحقوق الانسان لدى الكرملين بالتحقيق في الدور الذي لعبه القوزاق وناشطون موالون للرئيس بوتين الذين رآهم العديد من الصحافيين يهاجمون متظاهرين معارضين السبت في ساحة بوشكين في وسط موسكو.

وقال رئيس المجلس ميخائيل فيدوتوف لوكالة انترفاكس إن "وجود قوزاق ببزات عسكرية وأعضاء حركة التحرير الوطني (مجموعة موالية لبوتين) أثناء التظاهرة فاقم الوضع وأدى إلى وقوع أعمال عنف. يجب فهم لماذا كانوا متواجدين هنا ومن هم هؤلاء الناس".

وأضاف فيدوتوف أن المجلس الاستشاري لحقوق الانسان سيرسل الاثنين طلبه الحصول على تفسيرات لما حدث، إلى شرطة موسكو ومدن روسية أخرى حيث جرت أعمال عنف مماثلة أثناء تظاهرات جرت السبت.

واعتبر الصحافي والعضو في المجلس ماكسيم شيفتشينكو أن "استخدام السلطات ميليشيات ومقاتلين لديهم ميول فاشية لضرب طلاب وصحافيين بعنف، هو واقع مؤكد"، داعيا إلى عقد اجتماع طارئ للمجلس من أجل البحث في هذه المسألة.

وشارك في التظاهرات ضد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السبت آلاف الروس في جميع أنحاء البلاد تلبية لدعوة المعارض الرئيسي للكرملين اليكسي نافالني وأدت إلى توقيف نحو 1600 شخصا، بينهم نافالني قبل أن تفرج عنه الشرطة لاحقا.

وفرقت الشرطة تجمعات كثيرة ما أدى إلى اندلاع صدامات خصوصا في موسكو بين متظاهرين معارضين وناشطين موالين للكرملين، بعضهم كان يرتدي بزات وثيابا تشير إلى أنهم قادمون من شبه جزيرة القرم التي تم ضمها بوتين إلى روسيا عام 2014.

وبحسب موقع ذي بيل الاخباري الروسي، تلقت على الأقل مجموعة واحدة من بين المجموعات الموالية للكرملين التي كانت حاضرة أثناء الصدامات، مؤخرا تمويلا من بلدية موسكو للتدرب على كيفية "الحفاظ على النظام العام".

وتستخدم الشرطة أحيانا القوزاق وهم مجموعات وطنية شبه عسكرية موجودة خصوصا في جنوب روسيا، كمجموعات دعم بشكل خاص في الأحداث العامة الكبيرة مثل الألعاب الاولمبية الشتوية في سوتشي في 2014.